السعودية: «الصحة» و«التعليم» تستنفران عقب إصابة معلمة وطالبات بـ«إنفلونزا الخنازير»

السبت 25 نوفمبر 2017 08:11 ص

أعلنت وزارتا الصحة والتعليم في محافظة جدة بالسعودية، الاستنفار بعد ظهور حالات إنفلونزا الخنازير، عقب إصابة معلمة وثلاث طالبات بالفيروس.

وأكد خطاب رسمي موجه من مديرة المدرسة إلى مدير مركز صحي، إصابة إحدى المعلمات وطالبات بإنفلونزا الخنازير، وأن الوضع يتطلب التدخل السريع للحالة من الجهات الصحية لاحتواء هذا المرض، وفقا لـ «الحياة».

ومن جانبه، أوضح المتحدث باسم تعليم جدة، «حمود الصقير»، وجود الإصابات.

وقال «اتخذت إدارة تعليم جدة التدابير الوقائية من خلال الشؤون الصحية المدرسية، التي قامت بالشخوص إلى المدرسة، والتأكد من سلامة البيئة المدرسية، وعدم وجود مستنقعات أو أماكن لتكاثر البعوض الناقل للأمراض داخل محيط المدرسة أو خارجها، ثم نسقت مع الشؤون الصحية من خلال مركز حي الأمير عبدالمجيد للوقوف والمشاركة في اتخاذ التدابير العلاجية والوقاية حيال تلك التدابير».

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت ظهور مرض إنفلونزا الخنازير في 2013.

وبلغ إجمالي الإصابات بمرض «إنفلونزا الخنازير» (إتش 1 إن 1) في السعودية، بلغ 595 حالة، توفي منهم أربع حالات، وطمأنت الوزارة المواطنين والمقيمين في المملكة بأن الوضع لا يدعو للقلق.

وإنفلونزا الخنازير هو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي تسببها فيروسات إنفلونزا تنتمي إلى أسرة أورثوميكسوفيريداي التي تؤثر غالباً على الخنازير، وتؤدي إلى إصابات ومستويات مرتفعة من المرض، لكنها تتميز بانخفاض معدلات الوفاة الناتجة عن المرض ضمن الخنازير.

لكن الفيروس لا يسبب أعراض الإنفلونزا للإنسان في معظم الأحيان ويتم معرفة إصابة الشخص بالمرض فقط بتحليل تركيز الضد في الدم. إلا أن احتمالية انتقال فيروس إنفلونزا الخنازير من الخنازير إلى البشر قد زادت مؤخراً نتيجة التحورات الجينية التي حدثت في الفيروس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إنفلونزا الخنازير وزارة الصحة السعودية وزارة التعليم السعودية السعودية