انطلاق أول اجتماع لـ«تحالف محاربة الإرهاب» الأحد في الرياض

السبت 25 نوفمبر 2017 09:11 ص

تنطلق، الأحد، في العاصمة السعودية الرياض، أعمال أول اجتماع لمجلس وزراء دفاع «التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب»، ويفتتح الاجتماع ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، وينطلق تحت شعار «متحالفون ضد الإرهاب».

ويرتكز جدول الاجتماع على نهج التحالف في محاربته الإرهاب عبر 4 مجالات حددها وهي: الفكرية، والإعلامية، والعسكرية، ومحاربة تمويل الإرهاب، حسب ما نشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، السبت.

ومن المقرر أن يلقي الشيخ «محمد العيسى»، أمين عام رابطة العالم الإسلامي، كلمة رئيسية حول المجال الفكري لعمل التحالف «الذي يهدف إلى المحافظة على عالمية رسالة الإسلام، والتأكيد على المبادئ والقيم الإسلامية».

وفي 14 من ديسمبر/كانون الأول 2015، تم الإعلان عن تشكيل «التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب» بقيادة السعودية، بمشاركة 41 دولة؛ أهمها دول خليجية وتركيا وباكستان وماليزيا ومصر.

ويقول التحالف إنه يعمل على مواجهة الإرهاب الذي يهدد الدول الإسلامية وغيرها، ويحاول تشويه صورة الإسلام الحقيقية، بحسب القائمين على التحالف.

كما يقولون أيضًا إنهم يهدفون في هذا المجال، إلى «التصدي لنظريات وأطروحات الفكر الإرهابي، من خلال إيضاح حقيقة الإسلام الصحيح، وإحداث الأثر الفكري والنفسي والاجتماعي لتصحيح هذه المفاهيم».

ومن جانبه سيتحدث الفريق أول (متقاعد) «راحيل شريف»، القائد العسكري للتحالف الإسلامي، عن المجال العسكري، الذي يراه يهدف للمساعدة في تنسيق وتأمين الموارد، وتيسير عمليات تبادل المعلومات العسكرية بصورة آمنة.

كما يرى التحالف أن هذا المجال يسعى إلى «تشجيع الدول الأعضاء على بناء القدرات العسكرية لمحاربة الإرهاب من أجل ردع العنف والاعتداءات الإرهابية»، حسب جدول الاجتماع.

وفي الجانب الإعلامي، سيلقي «محمد المومني»، وزير الدولة لشؤون الإعلام، والمتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية، كلمة رئيسية في هذا المجال.

ويهدف التحالف في المجال الإعلامي، بحسب رؤيته إلى «المساهمة في تطوير وإنتاج محتوى تحريري لاستخدامه في منصات التواصل والقنوات الإعلامية التابعة للتحالف (..) بهدف فضح وهزيمة الدعاية الإعلامية للجماعات المتطرفة».

وأخيراً يتحدث «أحمد بن عبد الكريم الخليفي»، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في مجال محاربة ما يراه من تمويل الإرهاب، الذي يهدف إلى التنسيق مع الجهات المعنية، وتطوير أُطر العمل القانونية والتنظيمية والتشغيلية، وتيسير تبادل المعلومات.

وستناقش جلسات الاجتماع الاستراتيجية العامة للتحالف، وآليات الحوكمة المنظمة لعملياته ومبادراته المستقبلية في الحرب على الإرهاب ضمن مجالات عمله الرئيسية، وفق ما جاء في جدول الاجتماع، واستراتيجية التحالف.

المصدر | الخليج الجديد+واس

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياض التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب بن سلمان دول خليجية تركيا باكستان ماليزيا مصر