«سلمان» و«أردوغان» يبحثان هاتفيا الأوضاع في سوريا

السبت 25 نوفمبر 2017 09:11 ص

بحث العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، خلال اتصال هاتفي، مساء السبت، العديد من القضايا على رأسها آخر التطورات على الساحة السورية.

وقالت مصادر في رئاسة الجمهورية التركية، إن «أردوغان» أطلع الملك «سلمان» على مساعي حل الأزمة السورية في إطار مباحثات «أستانة» وقمة «سوتشي» الثلاثية، بحسب «الأناضول».

وأكدت المصادر أن الزعيمين بحثا أيضا الأوضاع الإقليمية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

ودعت قمة سوتشي الثلاثية الخاصة بسوريا، التي جمعت الأربعاء الماضي، الرئيس التركي مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، والإيراني «حسن روحاني»، كلا من ممثلي النظام السوري والمعارضة، للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري.

وأشار البيان الختامي للقمة إلى أن رؤساء البلدان الثلاثة «وجهوا دعوة لممثلي النظام السوري والمعارضة الملتزمة بوحدة البلاد للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري».

والجمعة، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، خلال مؤتمر صحفي، إن «أردوغان» تلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أطلع خلاله الأول الثاني على رؤيته بشأن قمة «سوتشي».

يشار إلى أن المعارضة السورية اختارت، خلال اليومين الماضيين بالعاصمة السعودية الرياض، وفدها التفاوضي الجديد مع النظام بمؤتمر«جنيف 8»، في وقت تشهد فيه الأزمة السورية حراكاً دبلوماسياً مكثفا.

ومن المقرر انطلاق مؤتمر «جنيف 8»، الثلاثاء المقبل، وهو المؤتمر الذي أعلن عنه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، «ستيفان دي ميستورا»، الشهر الماضي، بعد 5 أشهر من «جنيف 7».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان أردوغان العلاقات السعودية التركية مؤتمر الرياض 2 قمة سوتشي أستانة