الهجوم على «السيسي» يجبر الرئاسة على توضيح مفهوم «القوة الغاشمة»

الأحد 26 نوفمبر 2017 05:11 ص

أجبرت حالة الهجوم الشديد، التي تعرض لها الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، بسبب استخدامه لفظ «القوة الغاشمة»، في رده على مذبحة مسجد «الروضة» بشمال سيناء، الرئاسة المصرية على توضيح مقصده من اللفظ.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير «بسام راضي»، إن كلمة «القوة الغاشمة»، التي قصدها «السيسي»، هي «القوة الشرسة التي لا ترحم المعتدي ولا تتهاون في مواجهة الإرهابيين المسؤولين عن حادث تفجير مسجد الروضة بشمال سيناء».

وأضاف «راضي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم» المذاع على فضائية «الحياة» (خاصة)، السبت، أن «العمليات العسكرية ضد الإرهابيين مستمرة، وهناك نجاحات تحققت بهدف القصاص والثأر للشهداء من الإرهابيين»، لافتًا لمقتل بعض العناصر الإرهابية المشاركة في حادث مسجد الروضة.

وأشار «راضي»، إلى أن «طريقة الجريمة المرتكبة في العريش، تدل على يأس الإرهابيين واقتراب نهايتهم.. كلما ضعفت قوة الإرهاب يتجه نحو تحقيق خسائر أكبر» مؤكدا أن «القبائل السيناوية وطنية، ومشهود لها بحب الوطن».

وبحسب روايات نقلتها وسائل إعلام مصرية، عن مصادر أمنية وشهود عيان، فإن عبوة ناسفة جرى تفجيرها في محيط المسجد، قبل أن يفتح مسلحون كانوا على متن 5 سيارات نيران أسلحتهم على المصلين أثناء خروجهم من المسجد بعد أداء الصلاة.

ووفقا للنيابة العامة المصرية، فقد بلغ عدد القتلى جراء الهجوم الإرهابي 305 أشخاص، بينما أصيب 128 آخرين.

وأعلن الجيش، أنه أطلق عملية عسكرية وأمنية في وسط وشمال سيناء، لتعقب منفذي الهجوم.

يشار إلى أن «السيسي» توعد، الجمعة، بالثأر والرد بـ«قوة غاشمة» على الهجوم، وهو ما رد عليه ناشطون على «تويتر»، باتهامه بالظلم وعدم التمييز والخيانة، لافتين إلى أن هذا «الغشم» هو من أوصل مصر إلى الحضيض. (طالع المزيد)

ويعتبر تنظيم «الدولة الإسلامية»، المشتبه به الرئيسي في الهجوم، لكنه لم يعلن مسؤوليته عن الهجوم حتى كتابة هذه السطور. (طالع المزيد)

وبحسب مراقبين، فإن مذبحة مسجد «الروضة»، تدخل إلى مستنقع «العرقنة» (طالع المزيد).

ويعد هذا الهجوم هو الأكثر دموية في تاريخ الهجمات الإرهابية في مصر، وتجاوز عدد ضحايا الهجوم على المسجد عدد قتلى تفجير وسقوط طائرة «متروجيت» في سيناء الذي أسفر عن مقتل 224 شخصا في أكتوبر/تشرين الأول عام 2015.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي القوة الغاشمة مسجد الروضة الجيش الثأر سيناء