إيران تهدد أوروبا: سنزيد مدى صواريخنا إذا شعرنا بتهديد

الأحد 26 نوفمبر 2017 06:11 ص

حذر نائب قائد الحرس الثوري الإيراني، الجنرال «حسين سلامي»، أوروبا من أنها إذا هددت طهران، فإن الحرس الثوري سيزيد مدى صواريخه لأكثر من ألفي كيلومتر.

ونقلت وكالة «فارس» عن «سلامي» قوله: «إذا كنا نبقى مدى صواريخنا عند 2000 كيلومتر فهذا ليس بسبب الافتقار للتكنولوجيا.. إننا نلتزم بمبدأ استراتيجي».

وأضاف: «حتى الآن نشعر أن أوروبا لا تمثل تهديدا ولذلك لم نزد مدى صواريخنا، ولكن إذا كانت أوروبا تريد أن تتحول إلى تهديد فسنزيد مدى صواريخنا».

والشهر الماضي، قال قائد الحرس الثوري الإيراني، «محمد علي جعفري»، إن مدى الصواريخ الإيرانية الذي يبلغ ألفي كيلومتر يمكن أن يغطي «معظم المصالح والقوات الأمريكية» في المنطقة ومن ثم فإيران لا تحتاج لزيادته.

وأضاف «جعفري» أن «مدى الصواريخ الباليستية الإيرانية يقوم على أساس المدى الذي حدده الزعيم الأعلى آية الله على خامنئي قائد القوات المسلحة الإيرانية».

ودعت فرنسا إلى إجراء حوار «حازم» مع إيران بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية، وإلى مفاوضات محتملة بشأن هذه القضية منفصلة عن الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران مع القوى الكبرى عام 2015.

وقالت إيران مرارا إن برنامجها الصاروخي دفاعي وليس محل تفاوض.
ووقعت القوى العظمى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا بالإضافة الى ألمانيا) مع إيران في 14 يوليو/تموز2015 في فيينا اتفاقا دوليا حول برنامج إيران النووي عرف باسم «خطة العمل المشتركة الشاملة» وتلتزم إيران بموجبه خفضا كبيرا في إنتاج المواد النووية مقابل تخفيض العقوبات المفروضة عليها.

  كلمات مفتاحية

إيران الصواريخ البالستية الحرس الثوري الإيراني أوروبا