فضائية «العالم سوريا».. هدية إيرانية لنظام «الأسد»

الأحد 26 نوفمبر 2017 12:11 م

انطلقت أمس، قناة «العالم سوريا»، في أول بث تجريبي، للقناة المهداة من السلطات الإيرانية لنظام «الأسد».

وقال المسؤول في الإذاعة والتلفزة الإيرانية «بيمان جبلي»، في حديث لقناة «العالم» الإخبارية: «بدأت قناة العالم سوريا بثها التجريبي، على مدى ساعتين حتى ثلاث، وذلك منذ السابعة مساء وحتى العاشرة ليلا بتوقيت دمشق».

وأضاف أن «الهدف من القناة، هو بيان آمال وتطلعات الشعب السوري بعد نصره التاريخي وحكومته وأصدقائه وحلفائه الحقيقيين على التنظيمات الإرهابية من شاكلة تنظيم الدولة الإسلامية وأخواته، ولمساعدته في تحقيق مستقبل زاهر».

وتابع: «الغرض من وراء هذه القناة، إظهار الصورة الناصعة للانتصار العظيم والتاريخي الذي تحقق بمحورية الشعب السوري وبدعم من أصدقائه على مدى السنوات الماضية في مواجهة المجموعات الإرهابية التكفيرية الوهابية المجرمة وعلى رأسها  تنظيم الدولة الإسلامية، والقضاء عليها»، بحسب ما نقلته وكالة «إرنا».

وأشار إلى أن «القناة ستعنى أساسا بالشعب السوري، وستسعي لتشجيع الرأي العام على مساعدة ودعم سوريا، ومواجهة الحرب النفسية التي يمارسها الأعداء ضد محور المقاومة والممانعة، ولاسيما بعد فشل أعداء الشعب السوري في تحقيق أي إنجاز يذكر لهم على الأرض، وهذا ما يسوغ حربهم الإعلامية على سوريا ومحور المقاومة».

وبصدد المواد التي ستبثها القناة، ذكر «جبلي»، أنها ستكون منوعة وستختلف عن سياقات قناة «العالم» الإخبارية، وستركز على البرامج العامة أكثر من الخبرية، وستبث مواد ثقافية وفنية واقتصادية إلى جانب البرامج السياسية.

وتدعم طهران النظام السوري في قمع «الثورة الشعبية» المستمرة منذ مارس/آذار 2011 ضد حكم «بشار الأسد»، وذلك عبر ميليشيات إيرانية وأخرى لبنانية وأفغانية وباكستانية وعراقية مرتبطة مباشرة بالنظام في طهران.

لكن المسؤوليين الإيرانيين يرفضون الاعتراف رسميا بالمشاركة في الأعمال القتالية في سوريا، ويزعمون أن قواتهم المتواجدة هناك مستشارون فقط.

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا دعم عسكري قناة العالم العالم سوريا