تركيا تقيم نصبا تذكاريا للسفير الروسي المغتال بأنقرة

الأحد 26 نوفمبر 2017 12:11 م

أقامت تركيا في العاصمة أنقرة، نصبا تذكاريا للسفير الروسي السابق لديها «أندريه كارلوف»، الذي اغتيل في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وجرت مراسم افتتاح النصب التذكاري في السفارة الروسية، بمشاركة السفير الروسي الحالي «أليكسي يرهوف»، وعقيلة «كارلوف»، والمدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الخارجية التركية «شفيق ألطاي»، ورئيس بلدية أنقرة «مصطفى طونا»، وممثلين عن المجتمعات المدنية.

وقال «ألطاي»: «إن كارلوف لديه مساهمة كبيرة في العلاقات الروسية التركية، وفقدانه ولد حزنا عميقا في المجتمع والحكومة التركية».

ومن جانبه، قال السفير الروسي «يرهوف»: «إن كارلوف حقق إنجازات بارزة خلال مسيرته الدبلوماسية، وكانت له مساهمة شخصية كبيرة جداً في العلاقات الروسية التركية».

وأوضح رئيس بلدية أنقرة «مصطفى طونا» أن «كارلوف عمل بنشاط على تطوير العلاقات بين تركيا وروسيا، وللأسف فقد حياته نتيجة لعمل إرهابي وحشي نظمته دوائر لا تريد إقامة علاقة جيدة بين تركيا وروسيا».

ومطلع العام الجاري، أطلقت تركيا اسم السفير الروسي المغتال، على الشارع الذي تقع فيه سفارة موسكو في العاصمة التركية.

وقالت بلدية أنقرة إن هذا الشارع أطلق عليه اسم السفير الروسي «أندريه كارلوف»، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وكان وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» قد وعد في 20 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، بتخليد ذكرى السفير الروسي الراحل بإطلاق اسمه على أحد الشوارع.

وتعرض سفير روسيا لدى تركيا، «أندريه كارلوف»، في 18 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، لهجوم مسلح أثناء إلقائه كلمة في معرض للصور، تمّ تنظيمه بالتعاون بين السفارة الروسية وبلدية جانقيا في أنقرة؛ ما أدى لمقتله.

وقتلت قوات الشرطة المهاجم؛ فيما اتهمت السلطات التركية السياسي المعارض المقيم في الولايات المتحدة «فتح الله كولن» بالوقوف وراء الهجوم، وهو ما نفاه الأخير في بيان عزاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا اغتيال السفير الروسي

إصابة دبلوماسي بيلاروسي في إطلاق نار بالعاصمة التركية