الأحد 26 نوفمبر 2017 03:11 ص

توصلت الكويت لاتفاق مبدئي مع بغداد بخصوص سعر الغاز العراقي المقرر تزويد الكويت به من حقول الرميلة تمهيدا لتوقيع اتفاق نهائي بهذا الشأن.

ونقلت صحيفة «السياسة» الكويتية، الأحد، عن وزير النفط الكويتي «عصام المرزوق» قوله إن «الجانب الكويتي ينتظر الموافقة النهائية من الحكومة العراقية خلال الأسبوع الحالي».

وأضاف «المرزوق» أن «الكميات المتفق عليها ستكون في حدود 50 مليون قدم مكعب يوميا تزيد إلى نحو 200 مليون بعد فترة وتستمر لمدة عشر سنوات»، مضيفا أن «كل طرف سيتكفل بالمصاريف التشغيلية من جهته وسيتم البدء في تشغيل خط أنابيب نقل الغاز نهاية العام المقبل».

وستسدد الصادرات القادمة من حقل الرميلة العراقي ما قيمته 4.6 مليار دولار هي قيمة التعويضات المتبقية نتيجة تدمير منشآت الكويت النفطية من قبل العراق أثناء حرب الخليج في عامي 1990 و1991.

وكانت مصادر قالت لـ«رويترز» الأسبوع الماضي إن الكويت راغبة بشدة في المشروع وإنها عرضت ضمانات سيادية لما يصل إلى 80% من التكلفة التي لم يعلن عنها لكن المحادثات تعثرت لخلاف على السعر.

والأسبوع الماضي، كشفت الأمم المتحدة عن موافقة العراق على استئناف تخصيص جزء من إيراداته النفطية لسداد التعويضات المتبقية للكويت.

وكانت الحكومة العراقية أعلنت، في أغسطس/آب الماضي، عن تفاوضها مع المسؤولين في الكويت لبيع الغاز بدلاً من دفع الأموال كجزء من التعويضات المفروضة على بغداد.

يشار إلى أن العراق كان يمد الكويت بالغاز من الرميلة من قبل، وبلغت الكميات نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا لكنها توقفت بعد غزو الكويت في 1990.

واستمر الاحتلال العراقي للكويت فترة 7 شهور، وانتهى بتحرير الكويت في 26 فبراير/شباط 1991 بعد حرب الخليج الثانية، التي قادتها الولايات المتحدة وضمت ائتلافاً دولياً شمل العديد من الدول العربية والغربية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز