أمير قطر و«أردوغان» يبحثان هاتفيا مستجدات الساحة السورية

الأحد 26 نوفمبر 2017 06:11 ص

بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الأحد، مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، آخر المستجدات على الساحة السورية، والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية إن أمير قطر بحث، هاتفيا، مع «أردوغان» القضايا الإقليمية وعلى رأسها التطورات الخاصة بقمة «سوتشي»، بحسب «الأناضول».

ودعت قمة سوتشي الثلاثية الخاصة بسوريا، التي جمعت الأربعاء الماضي، الرئيس التركي مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، والإيراني «حسن روحاني»، كلا من ممثلي النظام السوري والمعارضة، للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري.

وأشار البيان الختامي للقمة إلى أن رؤساء البلدان الثلاثة «وجهوا دعوة لممثلي النظام السوري والمعارضة الملتزمة بوحدة البلاد للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري».

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بحث، السبت، مع «أردوغان»، خلال اتصال هاتفي، آخر التطورات على الساحة السورية.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية، إن «أردوغان» أطلع الملك «سلمان» على مساعي حل الأزمة السورية في إطار مباحثات «أستانة» وقمة «سوتشي» الثلاثية.

والجمعة الماضي، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، خلال مؤتمر صحفي، إن «أردوغان» تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أطلع خلاله الأول الثاني على رؤيته بشأن قمة «سوتشي».

يشار إلى أن المعارضة السورية اختارت، خلال الأيام الماضية بالعاصمة السعودية الرياض، وفدها التفاوضي الجديد مع النظام بمؤتمر«جنيف 8»، في وقت تشهد فيه الأزمة السورية حراكاً دبلوماسياً مكثفا.

ومن المقرر انطلاق مؤتمر «جنيف 8»، الثلاثاء المقبل، وهو المؤتمر الذي أعلن عنه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، «ستيفان دي ميستورا»، الشهر الماضي، بعد 5 أشهر من «جنيف 7».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية الأزمة السورية قمة سوتشي الثلاثية أردوغان أمير قطر