وزير خارجية قطر يلتقي رئيس «العلاقات الخارجية» بالبرلمان التركي

الأحد 26 نوفمبر 2017 07:11 ص

التقى وزير الخارجية القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، الأحد بالدوحة، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي «طه أوزهان».

وبحث الطرفان خلال اللقاء «العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى آخر التطورات على الساحة الإقليمية»، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

ويزور «أوزهان» الدوحة للمشاركة في ندوة ينظمها «مركز الجزيرة للدراسات» بعنوان «المسألة الكردية.. دينامياتها الجديدة وآفاقها المستقبلية» وتنتهي فعالياتها الأحد.

وفي وقت سابق اليوم، بحث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، آخر المستجدات على الساحة السورية الخاصة بقمة «سوتشي»، والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ودعت قمة سوتشي الثلاثية الخاصة بسوريا، التي جمعت الأربعاء الماضي، الرئيس التركي مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، والإيراني «حسن روحاني»، كلا من ممثلي النظام السوري والمعارضة، للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري.

وأشار البيان الختامي للقمة إلى أن رؤساء البلدان الثلاثة «وجهوا دعوة لممثلي النظام السوري والمعارضة الملتزمة بوحدة البلاد للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري».

يشار إلى أن المعارضة السورية اختارت، خلال الأيام الماضية بالعاصمة السعودية الرياض، وفدها التفاوضي الجديد مع النظام بمؤتمر«جنيف 8»، في وقت تشهد فيه الأزمة السورية حراكاً دبلوماسياً مكثفا.

ومن المقرر انطلاق مؤتمر «جنيف 8»، الثلاثاء المقبل، وهو المؤتمر الذي أعلن عنه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، «ستيفان دي ميستورا»، الشهر الماضي، بعد 5 أشهر من «جنيف 7».

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية التركية قمة سوتشي العلاقات الثنائية وزير الخارجية القطري الأزمة السورية