صحف السعودية تبرز نتائج اجتماع التحالف الإسلامي وتفضح فساد جدة

الاثنين 27 نوفمبر 2017 05:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الإثنين، بإقرار وزراء دفاع دول «التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب»، خلال أول اجتماع لهم في الرياض، أمس، استراتيجية من بنود عدة لمحاربة الإرهاب، وأكدوا أهمية العمل الجماعي المنظم والتخطيط الاستراتيجي الشامل للتعامل مع خطر الإرهاب ووضع حد لتأجيج الصراعات والتحريض على الطائفية ونشر الفوضى والفتن والقلاقل.

وكشفت الصحف، عن قيام إدارة الإشراف على مشروع الأمطار وحماية جدة من السيول، التي أشرفت على تنفيذه إمارة منطقة مكة المكرمة بالاشتراك مع «أرامكو»، بتسليم أمانة جدة دراسة متكاملة حددت 168 موقعا حرجا تعاني من عدم وجود تصريف وبها تجمعات مياه خطرة عند هطول الأمطار داخل أحياء وشوارع المحافظة.

وأبرزت الصحف، إعلان قطبي الصناعة السعودية؛ شركة «أرامكو» وشركة «سابك»، تدشين حقبة جديدة في صناعة البتروكيماويات، بإعلان إنشاء مجمع مشترك لتحويل النفط إلى كيماويات وغاز مناصفة بين الشركتين (50% لكل شركة)، يتوقع أن يكون الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

وأشارت الصحف، إلى بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الأحد المقبل، في تطبيق قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات، في إطار تفعيل وتطبيق برنامج التوطين بالمناطق.

فيما كشفت الصحف، ارتفاع قضايا التستر التجاري المحالة إلى النيابة العامة بنسبة 93% في عام 1438هـ، إذ بلغت 781 قضية مقارنة بـ450 قضية في 1437هـ.

ونقلت الصحف تحذير الرئيس الشرفي للمجلس العربي للمياه الأمير «خالد بن سلطان»، من أن نجاح اختراق الشبكات الحيوية للدول، لأهداف سياسية أو إرهابية، سيسبب خسائر مادية، وصفها بـ«الرهيبة والهائلة، ولها تأثير مباشر في الاحتياجات المعيشية للإنسان من ماء وغذاء وطاقة وبيئة».

التحالف الإسلامي

لفتت صحيفة «الوطن»، إلى إقرار وزراء دفاع دول «التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب»، خلال أول اجتماع لهم في الرياض، أمس، استراتيجية من بنود عدة لمحاربة الإرهاب، وأكدوا أهمية العمل الجماعي المنظم والتخطيط الاستراتيجي الشامل للتعامل مع خطر الإرهاب ووضع حد لتأجيج الصراعات والتحريض على الطائفية ونشر الفوضى والفتن والقلاقل.

وشدد ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، على عدم السماح للإرهاب المتطرف بتشويه سمعة الدين الإسلامي، متوعداً الإرهابيين بالملاحقة والهزيمة حتى يختفي الإرهاب تماماً من على وجه الأرض.

ولفت الفريق أول المتقاعد القائد العسكري للتحالف الإسلامي «راحيل شريف»، إلى أن العمليات الإرهابية التي شهدتها الأعوام الثلاثة الأخيرة بلغت ما يقارب ثمانية آلاف هجوم إرهابي كبير على مستوى العالم، ما أدى إلى مقتل ما يزيد على 90 ألف شخص وإصابة آلاف من الأبرياء.

فيما كشف الأمين العام للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب الفريق «عبدالإله الصالح»، عن مشروع يجري إنشاؤه لمراقبة المصادر المفتوحة والبرامج مفتوحة المصدر التي تحرّض على الكراهية والإرهاب، مشيراً إلى أن المشروع سيقدم لوزراء الدفاع في الدول الأعضاء خلال الفترة المقبلة.

فساد جدة

محليا، كشفت صحيفة «المدينة»، عن قيام إدارة الإشراف على مشروع الأمطار وحماية جدة من السيول، التي أشرفت على تنفيذه إمارة منطقة مكة المكرمة بالاشتراك مع «أرامكو»، بتسليم أمانة جدة دراسة متكاملة حددت 168 موقعا حرجا تعاني من عدم وجود تصريف وبها تجمعات مياه خطرة عند هطول الأمطار داخل أحياء وشوارع المحافظة.

وشملت الدراسة جميع التفاصيل والحلول المقترحة لكل موقع.

وسبق أن طالبت الأمانة بالبدء في تنفيذ الحلول المقترحة؛ لتجنيب المحافظة من أخطار الأمطار وحركة السيول داخل المحافظة بعد اكتمال مشروعات الحماية الخارجية من السيول المنقولة، والمتمثلة في إنشاء 14 سدّاً مع قنوات للتصريف، إلى جانب 14 مشروعا عاجلا، ومعالجة 12 نقطة حرجة لتجمعات المياه، إلا أن الأمانة تأخرت في تنفيذ ما أسند إليها لأسباب غير معروفة.

صناعة البتروكيماويات

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت إعلان قطبي الصناعة السعودية؛ شركة «أرامكو» وشركة «سابك»، تدشين حقبة جديدة في صناعة البتروكيماويات، بإعلان إنشاء مجمع مشترك لتحويل النفط إلى كيماويات وغاز مناصفة بين الشركتين (50% لكل شركة)، يتوقع أن يكون الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

وأعرب رئيس «أرامكو السعودية» وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس «أمين الناصر»، تفاؤله حيال أسعار النفط، متوقعاً نمو الطلب على النفط بعد التوازن بين العرض والطلب.

وبحسب «الناصر»، فإن منتجات المشروع المشترك بين «أرامكو» و«سابك»، التي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 20 مليار دولار (75.5 مليار ريال)، تشمل البنزين والديزل والمواد الأساسية لزيوت التشحيم، كما سيدعم المشروع المردود على الاقتصاد الوطني في عام 2030 والناتج المحلي بنحو 1.5%.

توطين الذهب

أما صحيفة «عكاظ»، فأشارت إلى بدء وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، الأحد المقبل، في تطبيق قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات، في إطار تفعيل وتطبيق برنامج التوطين بالمناطق.

في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم وزارة العمل «خالد أبا الخيل»، أهمية مبادرة المنشآت الكبيرة والعملاقة بالحصول على «شهادة مواءمة» وتقديمها للوزارة خلال 21 يوما، حتى لا يتم تخفيض وزن احتساب العامل من ذوي الإعاقة في برنامج تحفيز المنشآت على التوطين «نطاقات» إلى عاملين فقط، ثم بعد مضي عام على ذلك يخفض وزن احتساب العامل من ذوي الإعاقة إلى عامل واحد فقط.

التستر التجاري

وكشفت الصحيفة، ارتفاع قضايا التستر التجاري المحالة إلى النيابة العامة بنسبة 93% في عام 1438هـ، إذ بلغت 781 قضية مقارنة بـ450 قضية في 1437هـ.

كما لفتت إلى زيادة إجمالي الزيارات والجولات التفتيشية التي نفذها المراقبون بنسبة 40% من 10503 جولات في 1437هـ إلى 14701 جولة في 1438هـ، إضافة إلى ارتفاع القضايا المحالة إلى جهات حكومية أخرى بنسبة 306% من 76 قضية في 1437هـ إلى 309 قضايا في عام 1438هـ.

اختراق إلكتروني

فيما نقلت صحيفة «الحياة»، عن الرئيس الشرفي للمجلس العربي للمياه الأمير «خالد بن سلطان»، أن نجاح اختراق الشبكات الحيوية للدول، لأهداف سياسية أو إرهابية، سيسبب خسائر مادية، وصفها بـ«الرهيبة والهائلة، ولها تأثير مباشر في الاحتياجات المعيشية للإنسان من ماء وغذاء وطاقة وبيئة».

وشدّد على أن «الاختراق الإلكتروني أصبح أداة جديدة أو هو نوع جديد من أنواع الحروب الأكثر احتمالاً، والتي تبدأ بالاختراق ثم التجسس على الأنظمة المعلوماتية، والوصول إلى الشبكات الإلكترونية ومن ثم إعاقة أنظمة التحكم والسيطرة عليها، وتحقيق الأهداف بتطويعها أو تدميرها».

ونقلت الصحيفة، عن دراسة استطلاعية حديثة، أن غالبية الشركات السعودية تفتقر إلى خبراء متخصصين في أمن المعلومات، إذ قال 52% من الشركات في المملكة إنها تحتاج إلى توظيف مزيد من المختصين ذوي الخبرة في أمن تقنية المعلومات.

  كلمات مفتاحية

التحالف الإسلامي توطين سيول فساد سابك أرامكو الذهب السعودية صحف