تركيا تصدر مذكرة اعتقال حمراء لمدعين عامين ينتمون لـ«كولن»

الاثنين 27 نوفمبر 2017 01:11 ص

قرر المكتب الجنائي السادس عشر التابع للمحكمة العليا في تركيا، مراسلة الشرطة الجنائية الدولية «الإنتربول»، لإصداء مذكرة اعتقال حمراء، بحق 3 مدعين عامين سابقين، متورطين في الانتماء إلى منظمة «كولن».

وذكر المكتب الجنائي في بيان، أن قرار مذكرة الاعتقال الحمراء، جاء بعد عدم تطبيق أوامر القبض الصادرة بحق المدعين العامين الثلاثة «زكريا أوز، وجلال قرة، ومحمد يوزغج»، باعتبارهم فارين إلى خارج البلاد.

ويواجه المدعين العامين الثلاثة تهماً بمحاولة الإطاحة بالحكومة التركية، وعرقلة عملها، وتشكيل منظمة إرهابية مسلحة والإنتماء إليها، إضافة إلى استخدام وظائفهم لأغراض سيئة، وتزوير أوراق رسمية، والقيام بعمليات تنصت وإفشاء أسرار الدولة.

والمذكرة الحمراء أو النشرة الحمراء؛ هي مستند مهم؛ تُصدره الأمانة العامة للشرطة الجنائية الدولية «الإنتربول»، بطلب من دولة عضو في المنظمة؛ بهدف توقيف وإعادة مجرمين دوليين، وتضم منظمة الشرطة الجنائية الدولية 190 عضوا.

وتحوي المذكرة، معلومات عن المجرم، ونوع الجريمة التي ارتكبها، وصورته، وبصمة الإبهام في حال توفرهما، إضافة إلى معلومات عن العقوبة القصوى التي يمكن إدانته بها، وتاريخ سقوط الجريمة بالتقادم.

ومدة المذكرة الحمراء 5 سنوات، حيث يمكن تمديدها في حال انتهائها بطلب من الدولة العضو، وتختلف القوانين الوطنية للدول الأعضاء؛ في تعاملها مع النشرة الحمراء، فهناك دول تكتفي بتحديد مكان تواجد المجرم فقط، بينما تقوم دول أخرى بإلقاء القبض عليه والمباشرة بإجراءات إعادته وتسليمه وفقاً لمبادئ اتفاقيات إعادة المجرمين بين الدول.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المحكمة العليا التريكة تركيا فتح الله كولن الإنتربول