وزير الدفاع التركي يرجح بدء عملية عسكرية بعفرين السورية

الاثنين 27 نوفمبر 2017 04:11 ص

رجح وزير الدفاع التركي، «نور الدين جانيكلي»، بدء عملية عسكرية تركية في مدينة عفرين بمحافظة حلب (شمالي سوريا) الثلاثاء، أو الأربعاء.

وقال «جانيكلي»، في تصريحات عقب اجتماع في لندن مع رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، الإثنين، إن العملية العسكرية المحتملة في عفرين «ربما ننفذها غدا أو بعد غد»، وفقا لـ«الأناضول».

وكان وزير الدفاع التركي، قد صرح، في وقت سابق، إنه يوجد «خطر حقيقي» في منطقة عفرين السورية ولا بد من إزالته.

وأضاف، خلال محادثات في أنقرة عن ميزانية وزارته أن القوات المسلحة التركية استكملت إقامة ثالث نقطة مراقبة لها في محافظة إدلب السورية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إنه يجب تطهير مدينة عفرين من «وحدات حماية الشعب» (ي ب ج)، الجناح المسلح لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي (ب ي د)، التي تصدرت المعركة هناك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتستنكر أنقرة الدعم الأمريكي العسكري للأكراد في سوريا؛ حيث تخشى من طموحاتهم المعلنة بإنشاء دولة لهم في سوريا، في مرحلة أولى، وتشمل في مراحل تالية أجزاءً من جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا والعراق وغربي إيران.

وفي تصريحات سابقة، قال «أردوغان» إن عفرين ستكون على أجندة أنقرة بعد عمليتها الراهنة في محافظة إدلب، شمالي سوريا؛ حيث شكلت تركيا وروسيا نقاط مراقبة بموجب اتفاق مناطق «عدم التصعيد» الذي أبرم بين أنقرة وموسكو وطهران للحد من إراقة الدماء في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عفرين عملية عسكرية سوريا تركيا وزير الدفاع التركي