البرلمان الإسرائيلي يقر مشروع قانون لـ«حماية نتنياهو»

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 06:11 ص

وافق البرلمان الإسرائيلي، الإثنين، في قراءة أولى، على مشروع قانون اعتبره منتقدو رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» محاولةً لإبعاده عن قضية التحقيقات معه على خلفية اتهامات موجهة إليه بالفساد.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت في وقت سابق استجواب «نتنياهو» ست مرات حتى الآن في قضيتي فساد، وتم تقديم مشروع القانون إلى لجنة تحضيرية في البرلمان الإسرائيلي، على أن يخضع أيضاً لقراءة ثانية وثالثة.

وتشتبه الشرطة في أن «نتنياهو» حصل على هدايا فاخرة من مناصرين أثرياء بينهم رجل أعمال، والمنتج الهوليودي «أرنون ميلخان»، وتقول تقارير إن «ميلخان أرسل إلى صديقه القديم «نتنياهو» صناديق سيجار فاخر وهدايا أخرى تساوي عشرات آلاف الدولارات، واستمعت الشرطة إلى المنتج في سبتمبر/أيلول الماضي.

وبالإضافة إلى الاشتباه في أن هذه الهدايا تمثل رشاوى، تشتبه الشرطة أيضاً في أن «نتنياهو» سعى إلى عقد اتفاق سرّي مع ناشر جريدة «يديعوت أحرونوت»، ويقضي الاتفاق الذي لم يكتمل، بحصول «نتنياهو» على تغطية إيجابية في الجريدة مقابل سعيه إلى كبح منافستها المجانية «إسرائيل اليوم» القريبة منه.

وينفي «نتنياهو» دائماً ارتكاب أي خطأ، قائلاً إنه هدف لحملة يشنها خصومه من السياسيين.

وفي بداية الشهر، استجوبت الشرطة محاميين من أقرباء رئيس الوزراء هما «يتسحاق مولخو» و«ديفيد شيرمان» في إطار التحقيق حول شبهة فساد في صفقة شراء (إسرائيل) غواصات ألمانية.

واستناداً إلى موقع البرلمان الإسرائيلي، يسمح التعديل الأول للمدعي العام بأن يطلب من الشرطة بتقديم معلومات عن التحقيقات الجارية ضد رئيس الوزراء، وأما التعديل الثاني، فينصّ على السجن مدة سنة للمحققين الذين يسربون استنتاجاتهم حول «نتنياهو» إلى مصادر خارجية.

ومنذ أن بدأت الشرطة استجواب «نتنياهو» في يناير/كانون الثاني الماضي، تحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية بانتظام عن معلومات سربها محققون، ووفق لموقع البرلمان.

ومن جانبها ندّدت عضو حزب «ميرتس المعارض»، «تامار زاندبرغ»، خلال اجتماع اللجنة البرلمانية أمس بمشروع القانون، واصفة إياه بأنه «مشروع قانون فاسد لحماية رئيس وزراء فاسد».

وكان النائب العام في (إسرائيل)، «أفيحاي مندلبليت»، أبلغ «سارة نتنياهو» زوجة رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» في 8 من سبتمبر/أيلول الماضي، بأنه سيصدر لائحة اتهام ضدها تتعلق بعدة شبهات فساد.

ونقلت القناة الإسرائيلية الثانية (غير حكومية) عن مصادر قضائية (لم تسمها) قولها، إن «مندلبليت» أبلغهما (بنيامين وسارة نتنياهو) أنها ستخضع غدا لجلسة استماع أولي».

وخضعت «سارة نتنياهو»، قبل أيام لاختبار كشف الكذب خلال التحقيق معها في قضايا الفساد.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل برلمان مشروع قانون إقرار نتنياهو فساد