تقرير استخباري: مصالح (إسرائيل) و«الدولة الإسلامية» تتلاقى بسوريا‎

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 07:11 ص

أفاد تقرير استخباري إسرائيلي، الإثنين، بأن مصالح (إسرائيل) وتنظيم «الدولة الإسلامية» قد تتلاقى مؤقتا في سوريا بسبب إيران، العدو المشترك للجانبين.

وقال التقرير الصادر عن مركز «مئير عميت» للمعلومات الاستخباراتية (تابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية)، إن مواجهة الوجود الإيراني في سوريا سيجعل (إسرائيل) و«الدولة الإسلامية» حليفين بطريقة ما.

وأشار التقرير، الذي نشرته صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، إلى أن (إسرائيل) لم تعد تخشى «الدولة الإسلامية»، الآن القلق الرئيسي في تل أبيب يتمحور حول الوجود الإيراني في سوريا.

وذكر أن تنظيم ما زال يحتفظ بقدرات قتالية عالية رغم تفككه، وسيعود إلى نمط حرب العصابات، وربما ينفذ هجمات كر وفر ضد القوات الإيرانية في سوريا.

وقال إن «إيران والجماعات المسلحة التابعة لها ستحاول فتح جبهة ضد (إسرائيل) من سوريا، وستعزز قدرات حزب الله اللبناني لمواجهتها».

وأوضح التقرير أن الوجود الإيراني في سوريا يزيد من احتمال الاحتكاك مع (إسرائيل)، ويمكن أن يؤدي إلى تصعيد بين البلدين في توقيت غير مناسب لطهران.

تجدر الإشارة إلى أن إيران لا تقيم علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل)، وتقول تل أبيب إن طهران تشكل خطرا استراتيجيا يهدد أمنها، نظرا لعدم اعترافها بشرعيتها، ودعمها للحركات الفلسطينية واللبنانية المناوئة لها.

وفي وقت سابق، هددت (إسرائيل) بتدمير القاعدة الإيرانية البرية التي تبنى حاليا في الأراضي السورية على بعد 50 كيلومترا من الحدود مع الجولان. (طالع المزيد)

وفي بيان هجومي، لوزير الدفاع الإسرائيلي «أفيغدور ليبرمان» أكد أن «(إسرائيل) سترد على كل إطلاق للنيران وجميع انتهاكات السيادة على الحدود».

وطالب «ليبرمان»، رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، بكبح جماح جميع العناصر العاملة على أراضيه، محملا النظام في سوريا مسؤولية أي تصعيد، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

وأضاف أن (إسرائيل) لن تسمح «بترسخ المحور الشيعي في سوريا كقاعدة أمامية».

وكشفت مصادر في أجهزة استخبارات غربية، أن إيران أقامت قاعدة عسكرية دائمة قرب مدينة الكسوة 40 كيلومترا جنوب دمشق.

ونشرت «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي)، صورا عبر الأقمار الصناعية للموقع التي أشارت إليه الاستخبارات الغربية، تظهر اثنين من المباني الكبيرة المنخفضة الارتفاع، مرجحة أنها مستودعات للآليات ومساكن للجنود.

وتخشى (إسرائيل) من أن يؤدي انتصار «الأسد» في النهاية، إلى وجود حامية إيرانية دائمة في سوريا، ما يوسع نطاق تهديد في لبنان يشكله «حزب الله» المدعوم من إيران.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الدولة الإسلامية سوريا إيران