«قرقاش»: الحل بسوريا لا يمكن أن يكون إيرانيا أو تركيا

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 07:11 ص

اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية «أنور قرقاش»، الاتفاق الثلاثي بين تركيا وروسيا وإيران حول الملف السوري، تهميشا للدور العربي، مشيرا إلى أن حل الأزمة يجب أن يكون سياسيا ولكن لا يمكن أن يكون إيرانيا أو تركيا.

وقال «قرقاش» في تغريدات نشرها عبر حسابه الشخصي في «تويتر»: «المؤسف في التطورات الدولية للأزمة السورية تهميش الدور العربي، فباستثناء جهود الرياض في توحيد صفوف المعارضة، نرى أن التوافق الروسي الإيراني التركي غالب والدور العربي ثانوي».

 

 

وأضاف أن «الحل السياسي في سوريا هو الطريق الوحيد لأزمة دموية مشتدة، ولكنه، وبكل واقعية، لا يمكن أن يكون حلا إيرانيا أو تركيا وأن يغيب عنه الدور والبعد العربي».

 

 

وكانت قمة سوتشي الثلاثية الخاصة بسوريا، التي جمعت الأربعاء الماضي، الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» مع نظيره الروسي «فلاديمير بوتين»، والإيراني «حسن روحاني»، دعت كلا من ممثلي النظام السوري والمعارضة، للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري.

وذكر البيان الختامي للقمة أن رؤساء البلدان الثلاثة «وجهوا دعوة لممثلي النظام السوري والمعارضة الملتزمة بوحدة البلاد للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري».

يشار إلى أن المعارضة السورية اختارت، الأسبوع الماضي في العاصمة السعودية الرياض، وفدها التفاوضي الجديد مع النظام بمؤتمر«جنيف 8»، في وقت تشهد فيه الأزمة السورية حراكاً دبلوماسياً مكثفا.

ومن المقرر انطلاق مؤتمر «جنيف 8»، الثلاثاء المقبل، وهو المؤتمر الذي أعلن عنه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، «ستيفان دي ميستورا»، الشهر الماضي، بعد 5 أشهر من «جنيف 7».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية التركية أنور قرقاش الحل السياسي الأزمة السورية الدور العربي قمة سوتشي