صحيفة مصرية حكومية: تورط عناصر أجنبية بتنفيذ هجوم الروضة

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 08:11 ص

قالت صحيفة «الأخبار» الحكومية المصرية، إن أجهزة المعلومات توصلت إلى خيوط جديدة في الحادث الإرهابي بمسجد الروضة بسيناء الجمعة، من خلال الاستماع لشهادات المصابين وشهود العيان، تفيد بتورط عناصر أجنبية في تنفيذ الهجوم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية رفيعة المستوى، أن الشهود أكدوا قيام أحد الإرهابيين منفذي الحادث بالحديث عبر الهاتف الخاص به عند انتهاء العملية الإرهابية قائلا: «تمام يا ريس»، وأن الذي  يحدثه طالب باستمرار الضرب على المواطنين وتفريغ الذخيرة التي بحوزتهم كاملة.

وأضافت المصادر أن المسلحين «قسموا أنفسهم  3 مجموعات الأولي دخلت المسجد لقتل المصلين ويصل عددهم إلي 14 بينهم 5 ملثمين يرجح أنهم من أبناء المنطقة والباقون تبدو ملامحهم أجنبية ولم يقوموا بتغطية وجوههم حيث تميزوا بالشعر الكثيف واللحية والبناطيل المموهة والأشبه بالملابس العسكرية والتيشرتات السوداء، في حين تولت المجموعة الثانية وعددهم 12 إرهابيا إطلاق النار على المصلين عبر نوافذ المسجد بطريقة هيستيرية وهم يرددون الله أكبر الله أكبر».

وأوضحت المصادر أن المجموعة الثالثة كانت تضم 6 أشخاص تولوا عملية تأمين زملائهم خارج المسجد وإطلاق النار على المارة القادمين للصلاة أو من يحاول الخروج من المسجد  وأنهم استقلوا 5 سيارات دفع رباعي ولاذوا بالفرار بعد حرق 6 سيارات في محيط المسجد لعدم استخدامها في ملاحقتهم حيث فروا إلى داخل الصحراء المحيطة بقرية الروضة باتجاه وسط سيناء.

وأوضحت المصادر أن «التحريات توقفت أمام استخدام المنفذين لفظ يا ريس، حيث إن عادات التنظيمات الإرهابية استخدام مصطلح الأمير، وهو ما يعني أن الجهة المخططة للحادث والعناصر المنفذة أول مرة يقومون بتنفيذ عمليات داخل الأراضي المصرية بعيدا عن التنظيمات التي تتبعها أجهزة الأمن وعلي رأسها تنظيم بيت المقدس الإرهابي».

ورغم إدانة كل من تركيا وقطر للحادث بشدة وإرسال برقيات تعازي لمصر وتنكيس تركيا أعلامها وإعلان الحداد العام في البلاد أمس الإثنين، لكن إعلاميين مصريين موالين للنظام يحاولون بين الحين والآخر اتهام الدولتين بالوقوف وراء المذبحة، مستغلين في ذلك حالة التوتر في العلاقات بينهما ومصر.

وقبل يومين، ألمحت صحيفة حكومية مصرية إلى تورط تركيا وقطر والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بمذبحة مسجد الروضة في محافظة شمال سيناء. (طالع المزيد)

وقتل في «مجزرة المصلين» أثناء صلاة الجمعة، 309 أشخاص، بینهم 27 طفلا، وأصيب 128 آخرين، بينهم حالات حرجة.

ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الأعنف الذي تشهده مصر عبر تاريخها الحديث، لكن النيابة المصرية قالت إن منفذي الهجوم كانوا يحملون رايات تنظيم «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد+ الأخبار المصرية

  كلمات مفتاحية

سيناء الروضة مصر