أمين عام «التحالف الإسلامي»: لن نتدخل عسكريا في أي دولة

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 08:11 ص

أكد الأمين العام للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الفريق «عبدالإله الصالح» أن التحالف لن يتدخل عسكريا في أي دولة ولن يقوم بالمساس بسيادة أي دولة، ولن ينزلق إلى مهاترات سياسية.

وأوضح في تصريحات لصحيفة «الرياض» أن دور التحالف يتركز في دعم الدول الأعضاء التي تعاني من الإرهاب، في المجالات العسكرية والسياسية والإعلامية والمالية.

وأضاف: «التحالف مبني على أساس العمل المشترك والإجماع وأكبر قدر ممكن من الاندماج والعضوية والمشاركة، ويركز على مكافحة الإرهاب من خلال مبادرات تطرحها الدول الأعضاء أو الدول الداعمة أو المنظمات الدولية، ومن ثم تقيم وتحدد أولوياتها بناء على معايير دقيقة جدا يطبقها المركز من خلال آلية حوكمة تمنع انزلاق التحالف في مهاترات هنا وهناك، بناء على معايير دقيقة جدا ومنها التكاليف العالية، ومستوى التأثير».

واعتبر أن هذه المعايير وتحديد الأولوية ستجنب التحالف الدخول في الخلافات الإقليمية أو الأمور السياسية التي قد تحرف العمل عن محاربة الإرهاب.

وأشار إلى أن عمل التحالف في المجال العسكري يقوم على التدريب وتعزيز قدرات الدول الإسلامية.

وفي وقت سابق، قال القائد العسكري للتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، «راحيل شريف»، الأحد، إن تحالفنا ليس موجها ضد أي دولة أو طائفة أو دين وهدفه محاربة الإرهاب.

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح أول اجتماع لمجلس وزراء دفاع التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الأحد، بالعاصمة السعودية الرياض.

وفي 14 ديسمبر/كانون الأول 2015، تم الإعلان عن تشكيل التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب بقيادة السعودية، بمشاركة 41 دولة؛ أهمها دول خليجية وتركيا وباكستان وماليزيا ومصر.

ويعمل التحالف على مواجهة الإرهاب الذي يهدد الدول الإسلامية وغيرها، ويحاول تشويه صورة الإسلام الحقيقية، حسب القائمين عليه.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

التحالف الإسلامي السعودية مكافحة الإرهاب التدخل العسكري