مجلس مدينة أكسفورد يسحب «وسام الحرية» من زعيمة ميانمار

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 01:11 ص

سحب مجلس مدينة أكسفورد في بريطانيا، الثلاثاء، جائزة «وسام الحرية»، من زعيمة ميانمار «أونغ سان سو تشي».

وأوضح بيان صادر عن المجلس، أن «قرار سحب الجائزة من سو تشي، جاء بسبب صمتها حيال المجازر التي تطال المسلمين الروهينغا في إقليم أراكان بميانمار».

وذكر البيان أن «أعضاء مجلس البلدية صوتوا الشهر الماضي بالإجماع، على قرار سحب الجائزة من سو تشي»، مشيرا إلى أن القرار تم تنفيذه اليوم.

ونالت «سو تشي» الجائزة عام 1997؛ نظرا لما اُعتبر، آنذاك، «كفاحها الطويل من أجل الديمقراطية»، وكانت «سو تشي» الحائزة على جائزة «نوبل»، درست في كلية «سانت هيو» التابعة لجامعة أكسفورد.

ومنذ 25 أغسطس/آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار وميليشيات بوذية متطرفة، جرائم واعتداءات ومجازر وحشية ضد أقلية «الروهينغا» المسلمة، في إقليم أراكان، غربي البلاد.

وأسفرت الجرائم المستمرة منذ ذلك الحين، عن مقتل الآلاف من «الروهينغا»، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء قرابة 826 ألفا إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

يشار إلى أن مطالبات انطلقت خلال الأشهر الماضية لسحب جائزة «نوبل» للسلام  من «سو تشي»، والتي تسلَّمتها عام 1991.

ولكن اللجنة النرويجية لجائزة «نوبل» استبعدت إمكانية سحب الجائزة بسبب قواعد المؤسسة التي لا تسمح بتجريد أي فائز من جائزته.

وحصلت «سوتشي» على جوائز دولية رفيعة، وتوجت بجائزة «نوبل للسلام» سنة 1991، تقديرا لما قامت به في معارضة النظام السياسي ببلادها، وتعرضها للإقامة الجبرية طيلة أعوام بسبب دعواتها إلى إرساء حكم ديمقراطي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

زعيمة ميانمار أقلية الروهينغا وسام الحرية مجلس مدينة أوكسفورد جائزة نوبل