البيت الأبيض يؤكد عزمه تقليص تسليح «ب ي د» الكردية

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 03:11 ص

أكد البيت الأبيض أنه سيقلص تسليح الميليشيات التابعة لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي (ب ي د)، عقب الانتصار على تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا والعراق.

وردا على سؤال بهذا الصدد، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، «سارة هاكابي ساندرز»، خلال الموجز الصحفي اليومي: «حالما ننتصر على تنظيم الدولة الإسلامية، فإن الخطوة القادمة تتمثل في خفض الدعم لجماعات معينة»، حسب وكالة «الأناضول».

وأضافت: «لكن هذا لا يعني وقف الدعم الكامل لهذه الجماعات».

واستدركت بالقول: «هذا كان هدفنا منذ البداية، المساعدة على هزيمة التنظيم، ونحن نحقق تقدمًا هائلًا في هذا المجال، وحالما يبدأ هذا الأمر بالتحقق، فسنقوم بهذا (قطع التجهيزات العسكرية)، كما هو مخطط، وهذا أمر لم يتغير».

وأمس، طالبت تركيا، الولايات المتحدة بالوفاء بتعهداتها بشأن الكف عن تزويد المقاتلين الأكراد السوريين بالسلاح.

وأبلغ الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، نظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، خلال اتصال قبل أيام، أنه أصدر تعليمات واضحة لمؤسسات بلاده بعدم إرسال شحنات إضافية من الأسلحة لتنظيم «ب ي د».

ومثل هذا الاتصال نقطة تحول في العلاقات المتوترة بين البلدين.

وتستنكر أنقرة الدعم الأمريكي العسكري للأكراد في سوريا؛ حيث تخشى من طموحاتهم المعلنة بإنشاء دولة لهم في سوريا، في مرحلة أولى، وتشمل في مراحل تالية أجزاءً من جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا والعراق وغربي إيران.

وتعتبر أنقرة «ب ي د»، وجناحها المسلح «ي ب ج»، امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا)، الذي يخوض، منذ عقود، تمردا في تركيا، مصحوبا بهجمات إرهابية، وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كـ«منظمة إرهابية».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض تسليح «ب ي د» تركيا بي كا كا أردوغان ترامب الدولة الإسلامية