روسيا لـ«الناتو»: شراء تركيا «إس 400» أمر يخص البلدين فقط

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 04:11 ص

قالت روسيا إن اتفاقها مع تركيا بشأن توريد منظومات الدفاع الجوي الروسية «إس 400»، هو أمر يخص البلدين فقط.

جاء ذلك على لسان رئيس قسم الناتو التابع لإدارة التعاون الأوروبي في الخارجية الروسية، «كيريل لوغفينوف»، الثلاثاء، تعليقا على قلق حلف «الناتو» من الاتفاقية، حسب وكالة «سبوتنيك».

وأضاف «لوغفينوف» في تصريحاته للصحفيين: «إذا كان زملاؤنا الأتراك مهتمين بهذا النوع من الأسلحة، وإذا كانوا مستعدين للمحادثات، ومهتمون بالتوريد، فنحن هنا منفتحون على كل الدول بغض النظر عن عضويتها في هذا التحالف العسكري أو ذاك».

وفي 12 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، أن بلاده وقعت صفقة مع موسكو لشراء منظومة «إس-400»، وسددت بالفعل الدفعة الأولى من قيمة الصفقة.

بينما قال وكيل وزارة الدفاع التركية لشؤون الصناعات العسكرية، «إسماعيل دمير»، إن تسليم هذه المنظمة إلى بلاده سيبدأ في غضون عامين، دون الكشف عن قيمة الصفقة.

وأثارت الصفقة المبرمة مع تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قلق الولايات المتحدة، بحجة عدم توافقها مع أنظمة «الناتو» الدفاعية.

فيما ردت أنقرة بالتأكيد على أنها تتخذ خطوات مستقلة لضمان أمنها حال عدم إمكانيتها شراء أسلحة من الولايات المتحدة و«الناتو»، لافتة إلى أنها لا تعتزم دمج منظومة «إس-400» في أنظمة الحلف.

ومنظومة صواريخ «إس 400» دخلت حيز الاستخدام في 2007، وهي منظومة مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضاً للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وتستطيع صواريخ «إس 400» إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

روسيا الناتو إس-400 تركيا منظومة دفاع صاروخي