تعرف على الأرجنتيني «بيتزي» مدرب السعودية الجديد

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 05:11 ص

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، تعاقده مع الأرجنتيني «خوان أنطونيو بيتزي»، لتولي القيادة الفنية والتدريبية للمنتخب السعودي الأول، خلفاً لمواطنه المقال «باوزا».

وجرى توقيع العقد بين «بيتزي» ورئيس الاتحاد السعودي، «عادل بن محمد عزت»، في العاصمة اليابانية طوكيو.

وأكد «عزت» أن التعاقد مع المدرب الأرجنتيني جاء انطلاقاً من سيرته الغنية بالإنجازات، وطموحاته لمواصلة رحلة النجاح مع المنتخب السعودي.

وأكد أن الاتحاد السعودي سيوفر كل الدعم للمدرب الجديد خلال المرحلة المقبلة التي يستعد فيها الأخضر للمشاركة في كأس العالم 2018.

كما قدم «عزت» شكره لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السعودية، «تركي آل الشيخ»، على دعمه ومتابعته المباشرة للمنتخب الأول.

وفي السطور التالية، نستعرض أبرز المعلومات والإحصائيات عن مسيرة «بيتزي» مع كرة القدم:

- من مواليد 7 يونيو/حزيران 1968، «49 عاماً».

- أرجنتيني المولد.

- يحمل الجنسيتين الإسبانية والأرجنتينية.

- يفضل اللعب بطريقة 4-3-3.

- سبق له ارتداء قميص المنتخب الإسباني كلاعب.

- احترف في عدد من الأندية أبرزها فالنسيا وبرشلونة وفيا ريال الإسبانيين، وريفربليت الأرجنتيني وبورتو البرتغالي.

- قاد منتخب تشيلي في آخر محطاته التدريبية للفوز ببطولة كأس أمريكا الجنوبية «كوبا أمريكا»، العام الماضي، وكذلك لوصافة بطولة كأس العالم القارات قبل أن ينهي ارتباطه معه بنهاية تصفيات كأس العالم 2018، بعدما فشل في التأهل.

- بدأ مسيرته التدريبية عام 2005 بقيادة فريق كولون سانتا الأرجنتيني.

- في 2006، تولى قيادة فريق أونيفر سيداد دي سان مارتن البيروفي.

- قاد تدريب فريق سانتياغو مورينينغ ثم فريق أونيفرسيداد كاتوليكا في تشيلي خلال الفترة ما بين 2009 و2011، والأخير فاز معه بلقب الدوري.

- في الأرجنتين تولى تدريب فريق روساريو لموسم واحد، قبل أن يتولى تدريب فريق سان لورنزو في 2013، ويحقق معه بطولة الدوري.

- انتقل للتدريب في أوروبا عام 2014 عبر بوابة نادي فالنسيا الإسباني.

- خاض خلال مسيرته التدريبية 265 مباراة، فاز في 127 مباراة، وتعادل في 60، وخسر 78، وأحرز لاعبوه 437 هدفاً، واستقبلت شباكهم 338.

كان المنتخب السعودي تأهل لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا لأول مرة، منذ 2006، بعد مشوار ناجح في التصفيات تحت قيادة المدرب الهولندي «بيرت فان مارفيك»، لكن الأخير رحل بسبب عدم التوصل لاتفاق لتمديد التعاقد، بحجة عدم بقائه داخل المملكة باستمرار.

وأعلن الاتحاد السعودي بشكل مفاجئ في 14 سبتمبر/أيلول التوصل لاتفاق مع نظيره الإماراتي للتعاقد مع المدرب الأرجنتيني «باوزا»، لكن سرعان ما رحل مدرب الأرجنتين السابق بسبب تواضع النتائج في المباريات الودية؛ حيث فاز في مباراتين أمام جاميكا ولاتفيا، وخسر ثلاث مباريات أمام غانا وبلغاريا والبرتغال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خوان أنطونيو بيتزي السعودية كرة القدم مدرب الأخضر