«صالح» يساوم السعودية: إنهاء الحصار مقابل وقف إطلاق الصواريخ

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 09:11 ص

قال الرئيس اليمني المخلوع، «علي عبدالله صالح»، الثلاثاء، في لهجة تساومية، إنه سيعمل على دفع الحوثيين إلى وقف إطلاق الصواريخ نحو السعودية، مقابل إنهاء الأخيرة، والتحالف الذي تقوده، حصارها وغاراتها على البلاد، على حد قوله.

وأضاف «صالح»، خلال كلمة له في العاصمة صنعاء، بثتها قناة «اليمن اليوم» التابعة له، أن ذلك يأتي في إطار «خريطة طريق للحل»، تنتهي بالجلوس إلى طاولة مفاوضات.

وأكد أن هنالك «لغة مشتركة» تجمع الأطراف في بلاده و«الأشقاء» في السعودية، مطالبًا بقية الدول العربية بالانسحاب من التحالف العربي.

وقدَّم «صالح» الشكر لسلطنة عُمان، ووصفها بـ«الحضن الدافئ لليمن، التي تستقبل الجرحى، وتسمح بإدخال المواد العلاجية والغذائية».

وفي معرض التعليق على اتهام طهران بتزويد الحوثيين بالصاروخ الذي أطلقوه باتجاه الرياض، مطلع الشهر الجاري، نفى «صالح» أي وجود لإيران في اليمن.

وأشار إلى أن طهران رفضت دعوته إلى الدخول في تحالف استراتيجي «دفاعًا عن النفس»، أمام «العدوان»، في إشارة إلى عمليات التحالف العربي.

ومنذ مارس/أذار 2015، تدور حرب في اليمن بين القوات الحكومية مدعومة بتحالف تقوده السعودية من جهة، ومسلحي الحوثيين والقوات الموالية لصالح، المتهمين بتلقّي دعم عسكري إيراني، من جهة أخرى، والذين يسيطرون بقوة السلاح على محافظات عديدة في البلاد، بينها صنعاء، منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

  كلمات مفتاحية

على عبدالله صالح اليمن الحوثيون السعودية

حزب المخلوع «صالح» ردا على الحوثي: نحن لا نبيع الوطن