«البنتاغون»: هجوم «الروضة» بسيناء يبرز الحاجة لدور واشنطن بالمنطقة

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 07:11 ص

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، الكولونيل «روب مانينج»، إن الهجوم الذي استهدف مسجد الروضة بشمال سيناء، يبرز ضرورة استمرار دور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وأضاف في تقرير أن الولايات المتحدة يجب أن تساعد الدول الشريكة في بناء قدراتها الدفاعية والشرطية «لضمان أن تنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة والجماعات المشابهة في العراق وسوريا لا يمكنها التخطيط لهجمات أخرى أو تنفيذها».

وأوضح أن هناك حوالي 500 جندي أمريكي في سوريا، وحوالي 5 آلاف جندي في العراق، وأن مسؤولي وزارة الدفاع يعملون على إرسال قوات أمريكية أفضل في الدول وفقا لما تسمح به الاعتبارات الأمنية.

وأشار «مانينج» إلى أن القوات العراقية تعمل على تحسين الأمن في المناطق التي استعادتها من سيطرة «الدولة الإسلامية»، ويشمل ذلك الدخول إلى مناطق لتطهيرها من الألغام وإزالة مخابئ الأسلحة.

وأوضح أن قوات التحالف قدمت تدريبا ضد العبوات الناسفة لجنود قوات الأمن الداخلي في الرقة، كما قام الائتلاف بنقل معدات الاتصالات إلى أفراد قوة الرقة.

وتابع «نحن بصدد مراجعة بعض التعديلات المعلقة الخاصة بالدعم العسكرى لحلفائنا في المنطقة، لنكون بقدر المتطلبات العسكرية اللازمة لهزيمة تنظيم الدولة ومنعه من العودة.

وأردف: «ما زلنا مصرين على مواصلة استهداف التنظيم وسنظل ملتزمين بحماية تركيا حليفة في حلف ناتو».

وكان مسلحون مجهولون شنوا هجوما داميا على مصلين أثناء خروجهم من صلاة الجمعة من مسجد «الروضة» بمدينة بئر العبد في محافظة شمال سيناء.

وحسب روايات نقلتها وسائل إعلام مصرية، عن مصادر أمنية وشهود عيان، فإن عبوة ناسفة جرى تفجيرها في محيط المسجد قبل أن يفتح مسلحون كانوا على متن 4 سيارات نيران أسلحتهم على المصلين أثناء خروجهم من المسجد بعد أداء الصلاة، ما أوقع أكثر من 300 قتيل بينهم 27 طفلا، ومئات المصابين.

وتوعد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بالثأر والرد بـ«بقوة غاشمة» على الهجوم فيما بدأ الجيش، بالتعاون مع الشرطة المدنية، عملية أمنية واسعة لتعقب منفذي الهجوم.

ويعد هذا الهجوم هو الأكثر دموية في تاريخ الهجمات الإرهابية في مصر، وتجاوز عدد ضحايا الهجوم على المسجد عدد قتلى تفجير وسقوط طائرة «متروجيت» في سيناء الذي أسفر عن مقتل 224 شخصا في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015.

ويعتبر تنظيم «الدولة الإسلامية»، المشتبه به الرئيسي في الهجوم، لكنه لم يعلن مسؤوليته عن الهجوم حتى كتابة هذه السطور.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا الدولة الإسلامية تفجير الروضة مصر سيناء البنتاغون