«الصحة» السعودية: اكتشفنا 24 ألف حالة إصابة بالإيدز

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 08:11 ص

أكدت وزارة الصحة السعودية أن العدد التراكمي لجميع الحالات المكتشف إصابتها بعدوى فيروس نقص المناعة البشري «الإيدز» منذ بدايته عام 1984 حتى نهاية عام 2016 بلغت 24101 حالة، منها (7188) سعوديا و(16913) غير سعودي، كما تم اكتشاف (1168) حالة جديدة مصابة بعدوى الإيدز عام 2016 منهم (434) سعوديا و(734) غير سعودي بمعدل نقصان 1% عن العام 2015.

فيما بلغت نسبة الرجال للنساء بين السعوديين 4 إلى 1 ويلاحظ أن أغلب المصابين من الشباب حيث تشكل الفئة العمرية (15- 49) سنة حوالي 76% من الحالات المكتشفة.

وتستعد وزارة الصحة، بمشاركة كل القطاعات ذات العلاقة لتفعيل الأنشطة والفعاليات التوعوية تزامناً مع يوم الإيدز العالمي الذي يركز هذا العام على أهمية الكشف الصحي المبكر (استشر، افحص، ارتاح) حيث سيتم التركيز على تسريع الوصول لاستراتيجية رؤية المملكة خالية من الإيدز بحلول عام 2030، وتشمل هذه الفعاليات برامج وأنشطة علمية وتثقيفية وتوعوية خاصة بتقليل مخاطر انتقال العدوى لكل أفراد المجتمع، والفئات الأكثر عرضة بصفة خاصة.

زيادة الوعي

وتركز الوزارة على زيادة الوعي خاصة لدى الشباب والطلاب والفئات الأكثر عرضة بشكل خاص من خلال إيصال رسائل لتعزيز السلوك المجتمعي الصحي وتعديل السلوك الخطر المرتبط بانتقال المرض مثل السلوك الجنسي غير الآمن والمشاركة في تعاطي المخدرات، إضافة لأهمية اتباع الإجراءات التي تكفل حماية الأطفال والمواليد من الإصابة بالعدوى، خاصة ما يتعلق بالفحص المبكر للحوامل، إضافة لتكثيف المسوحات والفحص لاكتشاف الإصابات المستجدة، وأهمية الاستمرار على العلاج للمتعايشين مع الفيروس.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التنفيذي لجمعية مناعة المختصة بدعم المصابين بفيروس نقص المناعة (الإيدز) «حمود القديمي»، إن هناك أسرا سعودية كاملة (أب وأم وأطفال) مصابة بهذا المرض.

وقال «القديمي»، إن أغلبية الإصابات ناتجة عن علاقات محرمة تتم خارج المملكة، بينما هناك من نقلت لهم الإصابة عن طريق الإبر المستخدمة في تعاطي المواد المخدرة.

ويبلغ عدد المراكز العلاجية في المملكة 11 مركزا في كل من الرياض، جدة، مكة المكرمة، الطائف، عسير، جازان، الدمام، والمدينة المنورة، وتوفر تلك المراكز الخدمات الوقائية، والعلاجية بجودة عالية، خاصة في مجال المسوحات الطبية، واكتشاف الحالات مبكرا، وبدء العلاج وتوفير الرعاية النفسية والتأهيلية للمصابين وأسرهم.

يذكر أنه منذ عام 1988 تم تحديد اليوم الأول من ديسمبر/كانون الأول من كل عام يوم عالمي للإيدز بهدف زيادة الوعي والتعريف ولفت الانتباه لوباء الإيدز وما يسببه من تبعات مجتمعية وتنموية وصحية ولتذكر معاناة المتعايشين مع المرض وضحاياه وأسرهم.

  كلمات مفتاحية

الإيدز السعودية