تركيا تطلق مقاتلة من الجيل الخامس في 2023

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 09:11 ص

أعلن وزير الدفاع التركي «نورالدين جانيكلي» أن بلاده ستطلق مقاتلة الجيل الخامسTF-X» » في عام 2023، مشيرا إلى أهمية هذا المشروع الذي يأتي في إطار تلبية احتياجات البلاد من الصناعات العسكرية.

وأكد «جانيكلي»، خلال تصريحات صحفية له في العاصمة البريطانية لندن، أن «تركيا تتلقى دعماً تكنولوجياً من عدد من الدول في المشروع، بينها بريطانيا».

وتقوم شركة «TAI» التركية بصنع الطائرة المنتمية إلى الجيل الخامس من المقاتلات، ومن المتوقع أن تنفق تركيا نحو 10 مليارات دولار على مشروع صنع المقاتلة.

وأفاد موقع الأخبار العسكرية الروسي «warfiles» بأن «المهندسين الأتراك يَعِدون بتوفير أكبر حماية ممكنة للمقاتلة المُنتظرة بتكسيتها بألواح البورون المدرعة»، مشيرا إلى أن «72% من احتياطي البورون في العالم يوجد في تركيا».

وتسعى السلطات التركية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي والإنتاج المحلي للصناعات الحربية والدفاعية، والاعتماد بشكل كامل على الإنتاج المحلي مع حلول عام 2023.

وتطورت الصناعات الحربية والدفاعية التركية خلال السنوات الأخيرة، وبات الجيش التركي يعتمد على الإنتاج المحلي في جزء مهم من متطلباته بعد أن كان يعتمد على الاستيراد من الخارج بشكل شبه كامل.

ويكرر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» القول بأن الذي يؤمن بأن «أهم مراحل التحرر من التبعية والضغوط الخارجية، إنهاء حاجة الجيش التركي لاستيراد احتياجاته من الخارج».

وفي عام 2002، ومع وصول حزب «العدالة والتنمية» للحكم في البلاد، لبت الصناعات المحلية التركية 24% من احتياجات وزارة الدفاع التركية، وبعد 15 عاماً تشير الأرقام إلى أن هذه النسبة ارتفعت إلى قرابة 65%.

  كلمات مفتاحية

مقاتلة تركية وزارة الدفاع التركية رؤية 2023 أردوغان حزب العدالة والتنمية الجيل الخامس من المقاتلات

بأسلحة ومقاتلات وبوارج وحاملة طائرات.. تركيا تسعى للاكتفاء الذاتي من صناعة السلاح

«أردوغان»: نهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الصناعات الدفاعية عام 2023