«نتنياهو»: نأمل الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي بصفة «مراقب»

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 09:11 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» الثلاثاء، في كلمة خلال حفل تنصيب الرئيس الكيني «أوهورو كينياتا»، إنه يأمل بانضمام (إسرائيل) إلى الاتحاد الأفريقي، بصفة مراقب.

وأضاف «نتنياهو»: «لدينا ثقة بمستقبل أفريقيا، نحب أفريقيا، وأرغب بشدة بالتعاون شخصياً مع أي دولة من الدول الأفريقية ومع كينيا، بل مع الاتحاد الأفريقي».

وتابع: «آمل أننا سنجد جميعا طريقاً يفسح المجال أمام انضمام (إسرائيل) إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب، لأننا نستطيع المساعدة ونستطيع ليس المشاهدة فحسب وإنما المساعدة على بناء مستقبل أفضل لأفريقيا»، مضيفا: «إنها ثالث زياراتي لأفريقيا خلال 18 شهراً وزيارتي الثانية لكينيا».

وقال موجها حديثه للقادة الأفارقة: «إننا معنيون بالتعاون معكم ومع أي دولة من دولكم بغية توصيل أفريقيا بالكهرباء، لدينا ثقة بأفريقيا، فأي مبادرة من جانبكم ستلاقي مبادرة من جانبنا لاغتنام المستقبل وجعل الحياة أفضل وأكثر أمانا بما يصب في مصلحة شعبكم، إن ذلك مفيد لكم ومفيد لنا ومفيد لأفريقيا».

وزاد: «إننا نواجه حالياً تحدياً آخر يتمثل في الشأن الأمني، فهناك آفة فتاكة تصيب عدداً كبيراً للغاية من الدول، بوكو حرام والشباب والعناصر الجهادية في سيناء (المصرية)، إن ذلك يشكل تهديداً علينا جميعاً، وأعتقد بأنه يمكننا التعاون مع دول أخرى والتعاون فيما بيننا ومع الجهات الأخرى، فإذا عملنا سوية سندحر الهمج، إن شعوبنا تستحق أفضل من ذلك ونملك القدرة على توفير ذلك لها».

ولفت إلى أن (إسرائيل) تساهم مساهمة ملموسة في مجالات «المياه والزراعة وتأمين الفضاء الإلكتروني والتكنولوجيا المعلوماتية وفي أي مجال بما فيه الصحة، وأي مجال يرتبط بالعمل الإنساني».

وتسعى (إسرائيل) إلى إقامة علاقات سياسية واقتصادية مع دول أفريقية عدة، تسمح لها بالدخول إلى القارة السمراء، وتأمين مجموعة لا تعمل ضدها في مجلس الأمن الدولي.

وكان «نتنياهو» زار إثيوبيا وأوغندا ورواندا وكينيا، في يوليو/تموز الماضي، كما أعلن إعادة العلاقات بشكل كامل مع جمهورية السنغال.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل نتنياهو أفريقيا كينيا