«لافروف»: قلقون من حدة التوتر بين دول الخليج العربي

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 10:11 ص

أعرب وزير الخارجية الروسي، «سيرغي لافروف»، الثلاثاء، عن قلق بلاده حيال تصاعد حدة التوتر بين دول منطقة الخليج العربي.

وأوضح في كلمة خلال حضوره اجتماعا للمجلس الروسي للشؤون الدولية، في العاصمة موسكو، أن «التوتر الحاصل في منطقة الخليج العربي ليس محصوراً في العلاقات بين العرب وإيران، بل بين ملوك وأمراء العرب أنفسهم أيضا»، في إشارة منه إلى الأزمة الخليجية.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، وفرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة «افتراءات وأكاذيب».


الشرق الأوسط ومكافحة «الإرهاب»

وحول مكافحة «التنظيمات الإرهابية» في منطقة الشرق الأوسط، قال «لافروف»، إن «هذه التنظيمات تلقت ضربات موجعة خلال الفترة الأخيرة، وأن موسكو تدعو لإنشاء تحالف عالمي لمكافحة الإرهاب تحت رعاية الأمم المتحدة».

وأشار الوزير الروسي إلى استمرار الأزمات في سوريا والعراق وليبيا واليمن.

الاتفاق النووي

وفيما يخص الاتفاق النووي المبرم بين إيران ودول (5+1)، حذر «لافروف» من أن الاتفاق المذكور، كغيره من الصفقات الدولية الأساسية، يواجه حاليا خطر الانهيار.

وهدد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، في استراتيجيته الجديدة التي أعلنها مؤخرا، بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، في حال فشل «الكونغرس» وحلفاء واشنطن في معالجة عيوبه، متوعدا بفرض عقوبات قاسية على طهران.

وأبرمت الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، في يوليو/تموز 2015، اتفاقا مع إيران، وافقت بموجبه الأخيرة على تقييد برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب هذا البرنامج.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي التنظيمات الإرهابية الأزمة الخليجية روسيا