«كيري»: السعودية ومصر و(إسرائيل) حرضت أمريكا لضرب إيران عام 2015

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 10:11 ص

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق، «جون كيري»، إن كل من السعودية ومصر و(إسرائيل) حاولت دفع الولايات المتحدة لقصف إيران، قبل التوصل إلى الاتفاق النووي معها، عام 2015.

ونقلت وكالة أسوشييتدبرس الأمريكية، عن «كيري»، دفاعه عن هذه الصفقة خلال منتدى عُقد في واشنطن.

وكشف «كيري» خلال المنتدى أنه «عندما كان رئيسا للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي (بين 2009 و2013)، اجتمع مع كل من العاهل السعودي آنذاك الملك عبدالله والرئيس المصري حسنى مبارك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وجميعهم ضغطوا، خاصة نتنياهو، على واشنطن من أجل القيام بعمل عسكري ضد إيران».

وأضاف: «كل واحد منهم قال لي: عليكم قصف إيران، إن ذلك الشيء الوحيد الذي يفهمونه في طهران».

واعتبر «كيري» أن الضغط على واشنطن لضرب إيران، كان في رأيه فخا، لأن تلك الدول نفسها، التي كانت تدعم سرا قصف إيران، كانت ستنتقد الولايات المتحدة علنا حال قامت بذلك.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، كان يحرض بشكل حثيث لتنفيذ العمل، في إشارة إلى قصف إيران.

وقال «كيري» إنه لا يعرف ما اذا كانت إيران ستستأنف السعي إلى امتلاك سلاح نووي في غضون 10 إلى 15 عاما، بعد القيود المفروضة في الصفقة.

لكنه أضاف أن الاتفاق مع إيران، الذي تم التوصل له إبان ولاية الرئيس الأمريكي السابق، «باراك أوباما»، كان أفضل صفقة يمكن أن تحصل عليها الولايات المتحدة.

وانتقد «كيري» الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لطلبه من الكونغرس تعديل الاتفاق، واتهمه بأنه عكر المياه للدبلوماسية الشرعية من خلال الانتقادات العلنية للصفقة أثناء حملته الانتخابية.

وقبلت طهران عام 2015 بتقييد برنامجها النووي ضمن اتفاق مع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، وألمانيا، مقابل رفع العقوبات المفروضة على صادرات النفط، والاستثمارات الأجنبية في إيران.

ورفض «ترامب»، إعادة التصديق على الاتفاق النووي وترك مصيره للكونغرس.

ووافق النواب في الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول2017، على أربعة تشريعات مختلفة تستهدف إيران وحزب الله اللبناني.

وفي ذلك الوقت، هنأ «نتنياهو»، «ترامب»، على ما وصفه بـ(القرار الشجاع) بعدم إعادة التصديق على الاتفاق النووي مع إيران.

وفى وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت وكالة الأمم المتحدة لمراقبة امتثال إيران للمعاهدة النووية تقريرا هاما جاء فيه أن إيران ملتزمة بالاتفاق الذى يقوله الرئيس الأمريكي إن طهران انتهكته مرارا وتكرارا.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا كيري ترامب مصر إسرائيل الاتفاق النووي