«السيسي» يلزم الجيش باستخدام «القوة الغاشمة» لاستعادة أمن سيناء خلال 3 أشهر

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 10:11 ص

كلف الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، الأربعاء، قوات الجيش والشرطة، باستخدام ما أسماه «كل القوة الغاشمة» من أجل استعادة الأمن والاستقرار خلال 3 أشهر في محافظة «شمال سيناء»، شمال شرقي البلاد.

وجاءت تكليفات «السيسي» خلال كلمته في احتفالية وزارة الأوقاف المصرية بذكرى المولد النبوي الشريف، التي بثها التليفزيون الحكومي.

ووجه «السيسي»، كلامه لرئيس أركان الجيش المصري، الفريق «محمد فريد حجازي»، قائلا:«أنت مسؤول خلال 3 شهور عن استعادة الأمن والاستقرار في سيناء بالتعاون مع وزارة الداخلية» (فيديو).

وأدى رئيس الأركان المصري، الذي تولى منصبه الشهر الماضي، خلفا للفريق المقال «محمود حجازي»، التحية العسكرية لـ«السيسي» بعد توجيه الأمر له.

ودعا الرئيس المصري، الحاضرين إلى الوقوف دقيقة حداد على ضحايا الهجوم على مسجد «الروضة»، بمحافظة شمال سيناء، الجمعة الماضي، الذي راح ضحيته قرابة 500 قتيل وجريح.

وأثار لفظ «القوة الغاشمة»، قبل ذلك، انتقادات حادة على مواقع التواصل والصحافة العالمية، ما اضطر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير «بسام راضي»، للرد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم» المذاع على فضائية «الحياة» (خاصة)، بالقول إن كلمة «القوة الغاشمة»، التي قصدها «السيسي»، هي «القوة الشرسة التي لا ترحم المعتدي ولا تتهاون في مواجهة الإرهابيين المسؤولين عن حادث تفجير مسجد الروضة بشمال سيناء».

ويتعرض الأمن المصري لانتقادات حادة، جراء تقصير فادح بدا في تأخر وصول الدعم الأمني لقرية «الروضة» التي شهدت مجزرة المصلين، وكذلك مجزرة الواحات، غربي البلاد، الشهر الماضي، التي راح ضحيتها العشرات من قوات النخبة المصرية.

  كلمات مفتاحية

السيسي الجيش المصري القوة الغاشمة سيناء مجزرة الروضة بئر العبد

إرهاب سيناء وحديث «القوة الغاشمة»

ناشطون: «السيسي» ظالم وقوته الغاشمة أوصلت مصر للحضيض