المبعوث الأممي «غسان سلامة» يلتقي «حفتر» في بنغازي

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 01:11 ص

وصل المبعوث الأممى لدى ليبيا «غسان سلامة» إلى مدينة بنغازي (شرق)، صباح الأربعاء، قادما من مدينة مصراتة لمقابلة وفد موسع من ممثلى المدينة، وسماع مختلف الآراء حول خطة عمل الأمم المتحدة في ليبيا، وسبل تنفيذ الخطوات المقبلة.

وذكرت مصادر لمجلة «إنتليجنس أون لاين» أن «سلامة» الذي كان في العاصمة الليبية طرابلس يوم الإثنين، ومصراتة الثلاثاء سيلتقي خلال زيارته بنغازي قائد جيش طبرق (شرق) الجنرال «خليفة حفتر»، وهو الاجتماع الثاني بين الدبلوماسي الأممي و«حفتر».

وزار «غسان سلامة» مدينة مصراتة في الغرب الليبي، الثلاثاء، قادما من طرابلس لعقد عدة لقاءات في عدد من المدن الليبية خلال هذا الأسبوع، ليبقي على تواصل وتشاور مع الليبيين لتنفيذ خطته التي تقدم بها لحل الأزمة الليبية.

وتأتي زيارات المبعوث الأممي بعد أيام من إعلان المجلس الأعلى للدولة (هيئة استشارية نيابية) في طرابلس استغرابه من وصف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مقترح رئيسها بشأن تعديل المواد المتعلقة بالسلطة التنفيذية في الاتفاق السياسي، بالصيغة التوافقية.

ونفى مجلس الدولة، الذي يترأسه «عبدالرحمن السويحلي»، حصول توافق بينه وبين مجلس النواب المنعقد في طبرق (شرق) على هذه الصيغة خلال مفاوضات تونس.

وترتكز خارطة «سلامة»، التي أعلن عنها في 20 سبتمبر/أيلول الماضي، على ثلاث مراحل رئيسية تشمل تعديل الاتفاق السياسي الموقع بمدينة الصخيرات المغربية في 17 ديسمبر/كانون الأول 2015 وعقد مؤتمر وطني يهدف إلى فتح الباب أمام المستبعدين من جولات الحوار السابق.

كما تشمل أيضا إجراء استفتاء لاعتماد الدستور وتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية.

وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، صادق مجلس النواب بالأغلبية على صيغة موحدة لتعديل اتفاق الصخيرات قدمها سلامة.

ويهدف اتفاق الصخيرات إلى إنهاء أزمة تعدد الشرعيات، حيث تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة الوفاق ومجلس الدولة وتمديد عهدة مجلس النواب في مدينة طبرق، لكن هناك خلافات على البعض من بنوده تعرقل تنفيذه، بالإضافة إلى وجود مساع حالية لتعديله.

ويأمل «سلامة» في موافقة جميع الأطراف على مبادرته في اجتماع يعقد يناير/كانون الثاني المقبل في غدامس أو مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بإثيوبيا.

وتتصارع حكومتان على الشرعية في ليبيا، إحداهما حكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، في العاصمة طرابلس (غرب)، والأخرى هي «الحكومة المؤقتة» في مدينة البيضاء (شرق)، وتتبع مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق (شرق)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا حفتر غسان سلامة طرابلس طبرق الوفاق