مسؤول عسكري قطري وقائد أمريكي يبحثان التعاون العسكري

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 02:11 ص

بحث قائد القوات البرية القطرية اللواء الركن «محمد بن علي الغانم»؛ الأربعاء، مع قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الفريق «مايكل غاريث»، سبل التعاون في التمارين العسكرية المشتركة.

وناقش الجانبان، خلال اجتماعهما بالدوحة، العلاقات الثنائية بين البلدين؛ وسبل التعاون في التمارين العسكرية المشتركة، بحسب بيان لمديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية.

كما أجرى القائدان جولة في قيادة القوات البرية الأميرية القطرية؛ أطلع خلالها «الغانم» المسؤول الأمريكي على طرق العمل وأساليب التواصل بين قادة القوات.

ولم يذكر البيان تحديدا متى وصل قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي إلى الدوحة، أو متى سيغادر.

وهذه هي الزيارة الثانية لـ«غاريث» إلى الدوحة في نوفمبر/تشرين ثاني الجاري؛ حيث سبق وزارها في الشهر نفسه؛ والتقى وقتها قائد قوات الدفاع الجوي القطري، العميد الركن «حمد بن مبارك الدواي».

وأجرت الدوحة وواشنطن في يونيو/ حزيران الماضي، مناورات عسكرية مشتركة كانت الأولى من نوعها منذ بدء الأزمة الخليجية في 5 من الشهر نفسه.

وشارك في التدريبات، التي جرت بمياه دولة قطر (جنوب الدوحة)، سفينتان من قوات البحرية الأمريكية وقطع بحرية من القوات الأميرية القطرية.

ويتمركز في قاعدة العديد، الجوية بقطر، أفراد من القوات المسلحة الأمريكية، غالبيتهم من سلاح الجو، وتعتبر واحدة من أهم القواعد العسكرية الأمريكية بمنطقة الخليج العربي.

وتقع القاعدة على بعد 30 كيلومترا جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة، وتعرف أيضا باسم مطار أبو نخلة.

  كلمات مفتاحية

أمريكا قطر العلاقات القطرية الأمريكية التعاون العسكري