بعد ارتفاع الأسعار في مصر.. حلوى المولد: «السكر المر»

الأربعاء 29 نوفمبر 2017 08:11 ص

ضربت موجة ارتفاع الأسعار في مصر «حلوى المولد» التي يعدها المصريون عادة توارثتها الأجيال في مصر، وأحد مظاهر الاحتفال بمولد النبي «محمد صلى الله عليه وسلم» كل عام، لكن ارتفاع الأسعار أضفى مرارة على طعم الحلوى التي لم تعد في متناول الجميع هذا العام.

وفي ظل موجة ارتفاعات الأسعار لم تنج حلوى المولد من الغلاء إذ تراوح سعر العلبة من 300 إلى 500 جنيه في الأسواق الشعبية ( من 17 إلى 28.3 دولارات)؛ لكن الحال اختلف بنسبة للسلاسل الكبيرة الشهيرة التي تخطت أسعار الحلوى لديها الألف جنيه (56.5 دولار).

هناك شكلان أساسيان لحلوى المولد هما العروس والحصان؛ وجرت العادة على أن تكون العروس المزينة بأشرطة ملونة للفتاة الصغيرة أما الحصان فيكون من نصيب الصبي.

لكن الباعة يقولون إن مبيعاتهم تراجعت في السنوات الأخيرة بسبب ارتفاع أسعار المكونات ودخول العرائس البلاستيكية المستوردة من الصين، والأرخص ثمنا، على خط المنافسة.

يقول «ربيع عبد ربه» الذي يملك ورشة لتصنيع حلوى المولد في مدينة طنطا بدلتا مصر، والبالغ من العمر 65 عاما، «كان السكر من ثلاث سنوات بثلاثة وأربعة جنيهات، دلوقتي (حاليا) بنحاول نشتريه بتسعة وعشرة جنيهات»، بحسب ما نقلته عنه وكالة «رويترز».

ويتراوح سعر الكيلوجرام الواحد من حلوى العروس والحصان هذا العام بين 25 و75 جنيها ويختلف سعر القطعة على حسب حجمها وجودة خامتها، وكان أعلى سعر للكيلوجرام في السنوات السابقة حوالي 50 جنيها.

الارتفاع الكبير في إسعار حلوى المولد هذا العام، دفع مواطنين وإعلاميين إلى المطالبة بمقاطعتها، بينما كشف مقربون من الدوائر الرسمية في مصر أن الحكومة المصرية تنوي التدخل لحل المشكلة عبر طرح علب حلويات من جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة تكون منخفضة السعر عما مطروح بالسوق، على غرار تدخل الجيش في أزمات سابقة لحل أزمة ألبان الأطفال وغيرها.

وبينما أكد مواطنون اعتزامهم مقاطعة حلوى المولد هذا العام، فإن آخرين أقروا بصعوبة ذلك بسبب العادات والتقاليد وتعلق أطفالهم بها.

وكانت شعبة الحلويات فى غرفة القاهرة التجارية قد قالت إن أسعار حلوى المولد لم تزد بشكل كبير عن العام الماضي، إلا بعض الأصناف شهدت ارتفاعا يصل إلى 20 جنيها بسبب الخامات المستوردة.

من جهتها، أعلنت الشرقة القابضة للغذاء التابعة لوزارة التموين طرح حلاوة المولد بالقسط للموظفين بالقطاع العام والقطاع الخاص، بحسب ما نشره موقع «مصر العربية».

وشهدت مصر زيادة في أسعار السلع الأولية منذ أن هوت قيمة عملتها المحلية الجنيه بعد تحرير سعر الصرف العام الماضي.

وتصنع حلوى المولد من محلول السكر والماء مع ملح الليمون الذي يصب في قوالب قبل أن يدخل في مرحلة التجميد، وتكون عملية صناعة تلك الحلوى قبل أسابيع قليلة من حلول ذكرى المولد النبوي.

يقول مؤرخون إن حلوى العروس والحصان ظهرت في عهد الحاكم بأمر الله، أحد حكام الدولة الفاطمية، حين كانت مناسبات الزواج تتزامن عادة مع الاحتفالات.

وتحل ذكرى مولد النبي «محمد صلى الله عليه وسلم» في الثاني عشر من ربيع الأول، وهو الشهر الثالث من التقويم الهجري، وسيكون هذا العام موافقا للأول من ديسمبر/كانون الأول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حلوى المولد عروسة المولد الحصان الغلاء