«صالح» يجدد دعوته لإيران لإقامة تحالف استراتيجي

الخميس 30 نوفمبر 2017 11:11 ص

جدد الرئيس اليمني المخلوع، «علي عبدالله صالح»، دعوته إلى إيران لإقامة تحالف استراتيجي معه.

وأعلن عن مبادرة لوقف الحرب مقابل وقف إطلاق صواريخ حلفائه الحوثيين على الأراضي السعودية وأي مكان آخر.

وفي خطاب له في صنعاء، الثلاثاء، قال «صالح»، «ناشدت إيران أن تدخل معنا في تحالف استراتيجي، ناشدتها أنا شخصيا لا (جماعة) أنصار الله (الحوثيين)، ادخلي معنا في تحالف استراتيجي... من حقنا أن نتحالف دفاعا عن النفس ودفاعا عن الأرض... تعالوا نتحالف شيعة - شيعة».

ونفى أن تكون إيران قد زودت الحوثيين بالصواريخ، بما فيها الصاروخ الذي أطلقوه على الرياض في 4 نوفمبر/تشرن الثاني الجاري، مشددا على «عدم وجود أي دور» لطهران في اليمن.

وكشف أن «أمريكا وأوروبا طلبا مني مبادرة» لوقف الحرب وعمليات التحالف العربي، مقابل أن يطلب هو من «أصحاب القرار»، في إشارة إلى الحوثيين، بأن يوقفوا إطلاق الصواريخ على الرياض وعلى أي مكان آخر، وذلك في إطار «خريطة طريق للحل» تنتهي بالجلوس إلى طاولة مفاوضات في جنيف أو الكويت أو سلطنة عمان، إذ وصف الأخيرة بـ «الحضن الدافئ لليمن التي تستقبل جرحانا، وتسمح بخروج المواد العلاجية والغذائية».

وأضاف أن هناك «لغة مشتركة» تجمع الأطراف في بلاده و«الأشقاء» في السعودية، مطالباً الدول العربية المشاركة في التحالف العربي بالانسحاب منه، خاصة مصر والسودان.

كما جدد «صالح» رفضه القاطع لأي مسيرات من قبل أنصاره ضد الحوثيين بسبب غلاء المعيشة وإقصاء كوادر حزبه (المؤتمر الشعبي العام)، داعيا إعلام حزبه إلى وقف الرد على الحوثيين.

ومنذ مارس/أذار 2015، تدور حرب في اليمن بين القوات الحكومية مدعومة بتحالف تقوده السعودية من جهة، ومسلحي الحوثيين والقوات الموالية لصالح، المتهمين بتلقّي دعم عسكري إيراني، من جهة أخرى، والذين يسيطرون بقوة السلاح على محافظات عديدة في البلاد، بينها صنعاء، منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي اليمن إيران الحوثيون