الجيش الروسي ينشر مسودة اتفاق لاستخدام القواعد الجوية المصرية

الخميس 30 نوفمبر 2017 11:11 ص

نشرت الحكومة الروسية، الخميس، مسودة اتفاق بين روسيا ومصر يسمح للطائرات العسكرية للدولتين بتبادل استخدام المجال الجوي والقواعد الجوية.

ويتضمن المرسوم الحكومي الذي نشر في الموقع الرسمي للمعلومات القانونية الروسية، ويحمل توقيعا بتاريخ 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أمرا لوزارة الدفاع الروسية بإجراء مفاوضات مع المسؤولين المصريين وتوقيع الوثيقة بمجرد توصل الطرفين لاتفاق.

وبحسب وكالة «تاس» الروسية، فإن الاتفاقية، التي سيكون سريان مفعولها لفترة 5 سنوات، لا تشمل الطائرات العسكرية للإنذار المبكر والتحكم والطائرات العسكرية التي تحمل الشحنات الخطيرة.

والعلاقات المصرية الروسية تبدو جيدة، في عهد الرئيس المصري الحالي «عبدالفتاح السيسي»، رغم قرارات موسكو الأخيرة وقف رحلاتها الجوية للقاهرة عقب سقوط طائرة روسية، بسيناء، شمال شرقي البلاد، قبل نحو عامين، وسط تقارب ملحوظ في المواقف حيال أزمات المنطقة لاسيما في سوريا وليبيا.

وقبل أشهر، نسبت تقارير إعلامية إلى مسؤولين أمريكيين ومصادر أمنية مصرية، قولهم إن روسيا نشرت، قوات خاصة وطائرات بدون طيار في قاعدة جوية بمنطقة سيدي براني على بعد 100 كيلومتر من حدود مصر مع ليبيا، في إشارة لإمكانية تدخلها في الأخيرة لدعم «خليفة حفتر»، ضد حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، غير أن القاهرة وموسكو نفيا آنذاك صحة تلك التقارير.

ويتخذ التعاون العسكري بين مصر وروسيا أشكالا عدة، وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أجرى الجيش المصري، تدريبات مشتركة مع نظيره الروسي، أقيمت بمدينة «نوفورسيسك»، جنوب غربي روسيا.

ووصل إجمالي المشاركين في التدريبات إلى 600 عسكري من الجيشين، بالإضافة إلى 100 وحدة من تقنيات القتال والتقنيات الخاصة لقوات الإنزال الجوي الروسية.

المصدر | الخليج الجديد+ تاس

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا العلاقات المصرية الروسية القواعد الجوية اتفاق