فرنسا تسعى لإنهاء صفقات بيع مقاتلات وعربات مدرعة لقطر

الخميس 30 نوفمبر 2017 12:11 م

كشفت وزيرة الدفاع الفرنسية، «فلورنس بارلي»، الخميس، أن بلادها تأمل في إبرام صفقات لبيع 12 مقاتلة رافال وعربات مدرعة لقطر عندما يزور الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» الدوحة الشهر المقبل.

وأضافت «نتفاوض أيضا منذ شهور بشأن بيع عدد كبير من العربات المدرعة ونأمل أن يتم الانتهاء منها عندما يذهب الرئيس إلى قطر مطلع ديسمبر».

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن شركة «نيكستر» الفرنسية تجري محادثات لبيع نحو 300 عربة مدرعة من طراز «في.بي.سي.أي» لقطر.

وكان المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، قال إن الرئيس «إيمانويل ماكرون» سيقوم بزيارة قصيرة إلى قطر في السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتأتي زيارة «ماكرون» إلى الدوحة بعد شهر من زيارته دولة الإمارات التي تلاها توقف قصير في السعودية.

وفي وقت سابق، أكد قائد القوات الجوية الفرنسية الجنرال «فيليب مونتوكيو»، المكلف بالعلاقات الدولية العسكرية في أركان الجيش الفرنسي، أن فرنسا ليست بحاجة لإرسال قوات ميدانية إلى الدوحة كما فعلت تركيا، لأنها تملك اتفاقية دفاع مشترك مع قطر، وستتدخل فرنسا بموجبها عند الضرورة لحماية الدوحة من أي خطر.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، وفرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة «افتراءات وأكاذيب».

وتسعى فرنسا للقيام بدورٍ مؤثرٍ في حل الأزمة الخليجية، وقام رئيسها «إيمانويل ماكرون»، بتعيين «برتران بوزونسونو» مبعوثا خاصا لأزمة الخليج، حيث التقى بالدوحة وزير الخارجية القطري، في 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وزار وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان» الدوحة في سبتمبر/أيلول الماضي، وسبق أن زارها ضمن جولة شملت أيضا المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت في منتصف يوليو/تموز الماضي.

ووجه حينها «لودريان»، دعوة إلى جميع الأطراف للتهدئة والحوار من أجل استقرار وأمن المنطقة، مؤكدا دعم بلاده لجهود الوساطة الكويتية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الدفاع الفرنسية صفقة بيع أسلحة قطر ماكرون