تركيا: على أمريكا تنفيذ وعدها بوقف دعم «ب ي د» وإلا «فالأمر يعنينا»

الخميس 30 نوفمبر 2017 01:11 ص

دعت تركيا، الولايات المتحدة، بتنفيذ وعدها بعدم تقديم السلاح لتنظيم «ب ي د» التابعة لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي»، وإلا «فالأمر يعنيها».

وقال وزير الخارجية «مولود جاويش أوغلو»: «نحن لا نتدخل في الشأن الداخلي الأمريكي، ولكن إذا لم يصغِ البنتاغون للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي وعد نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بعدم تقديم السلاح لتنظيم ب ي د بعد الآن، ففي النهاية الأمر يعنينا».

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الأذري «إلمار محمد ياروف»، والباكستاني «خواجه محمد آصف»، عقب لقاء بينهم في العاصمة الإذرية باكو، الخميس، بحسب «الأناضول».

وأضاف: «ينبغي الالتزام بما تعهد به رئيس دولة مهمة مثل الولايات المتحدة، ونحن نولي أهمية كبرى لذلك، لأننا نفي بكل وعد قطعناه».

ولم يكشف «جاويش أوغلو»، عن الخطوات التركية، إذا لم تلتزم أمريكا بوعدها.

وأبلغ «ترامب»، نظيره التركي «أردوغان»، خلال اتصال قبل أيام، أنه أصدر تعليمات واضحة لمؤسسات بلاده بعدم إرسال شحنات إضافية من الأسلحة لتنظيم «ب ي د».

ومثل هذا الاتصال نقطة تحول في العلاقات المتوترة بين البلدين.

وتستنكر أنقرة الدعم الأمريكي العسكري للأكراد في سوريا؛ حيث تخشى من طموحاتهم المعلنة بإنشاء دولة لهم في سوريا، في مرحلة أولى، وتشمل في مراحل تالية أجزاءً من جنوب شرقي تركيا وشمالي سوريا والعراق وغربي إيران.

وتعتبر أنقرة «ب ي د»، وجناحها المسلح «ي ب ج»، امتدادا لـ«حزب العمال الكردستاني» (بي كا كا)، الذي يخوض، منذ عقود، تمردا في تركيا، مصحوبا بهجمات إرهابية، وتصنفه أنقرة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كـ«منظمة إرهابية».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

ب ي د تركيا أمريكا ترامب أردوغان بي كا كا دعم عسكري