«أردوغان» و«ميركل» يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية والتطورات السورية

الخميس 30 نوفمبر 2017 06:11 ص

بحث الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، والمستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل»، الخميس، العلاقات الثنائية، وسبل إزالة التوتر القائم بين أنقرة وبرلين.

وأفادت مصادر في الرئاسة التركية، أن اتصالا هاتفيا تم بين «أردوغان» و«ميركل»، لبحث التطورات الإقليمية المتعلقة بالمسألة السورية، وكذلك تحسين العلاقات بين البلدين.

وأطلع «أردوغان»، المستشارة الألمانية على تفاصيل حول القمة الثلاثية الخاصة بسوريا، التي جمعته بنظيريه الروسي «فلاديمير بوتين»، والإيراني «حسن روحاني»، في مدينة سوتشي الروسية، في 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

كما تناول الجانبان قضية اللاجئين؛ حيث تعهدت «ميركل» بالعمل من أجل تسريع تسليم المساعدات التي تعهد بها الاتحاد الأوروبي لتركيا من أجل اللاجئين السوريين.

وأفادت المصادر ذاتها بأن الرئيس التركي شدّد، خلال اتصاله بالمستشارة الألمانية، على أهمية مكافحة جميع المنظمات الإرهابية.

ويبدد اتصال «أردوغان» و«ميركل»، الذي يعد الأول من نوعه منذ فترة طويلة، جانبا كبيرا من أجواء التوتر بين أنقرة وبرلين.

ويعود الخلاف المتفاقم بين تركيا وألمانيا، إلى مطالبة أنقرة، السلطات الألمانية بتسليم الهاربين إليها والمتورطين في محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز 2016، وهو ما ترفضه برلين.

وزاد من حدة التوتر قرار مجلس أوروبا، بإيقاف عملية بحث التحاق تركيا بـ«الاتحاد الأوروبي» وإرجاعها إلى مرحلة «المراقبة السياسية» التي تجاوزتها منذ عام 2004، في انتكاسة عن السير قدما في محادثات الانضمام.

وتشعر دول أوروبية بالانزعاج من نتائج الاستفتاء الشعبي في تركيا، أبريل/نيسان الماضي، التي صادقت على تعديلات دستورية تحول نظام الحكم من البرلماني إلى الرئاسي، وتعتبرها أوروبا توسيعا لسلطات ونفوذ «أردوغان»، وهو ما يقلق عواصم غربية على رأسها برلين.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا أنجيلا ميركل العلاقات التركية الألمانية سوريا