تقرير سري: صواريخ الحوثيين صوب السعودية تبدو إيرانية الصنع

الجمعة 1 ديسمبر 2017 07:12 ص

كشف تقرير سري أعده مراقبو العقوبات بالأمم المتحدة، أن بقايا 4 صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون اليمنيون على السعودية هذا العام تبدو من تصميم وتصنيع إيران.

وقالت هيئة مراقبي الأمم المتحدة المستقلة في تقرير مؤرخ بتاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إنه «ليس لديها حتى الآن دليل يؤكد هوية الوسيط أو المورد» الذي وفر الصواريخ المرجح أنها أرسلت للحوثيين في انتهاك لحظر مستهدف على السلاح فرضته المنظمة الدولية في أبريل/نيسان 2015.

وجاء بالتقرير أن المراقبين تفقدوا قاعدتين عسكريتين سعوديتين لرؤية بقايا الصواريخ التي جمعتها السلطات بعد الهجمات على المملكة في 19 مايو/أيار و22 يونيو/حزيران و26 يوليو/تموز والرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

كما تفقد المراقبون 4 «نقاط ارتطام» خلفها هجوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتم رصد بقايا أخرى للصواريخ فيها.

وكتب المراقبون «خصائص التصميم وأبعاد المكونات التي فحصتها الهيئة تتفق مع الخصائص والأبعاد التي تم الإبلاغ عنها بالنسبة للصاروخ قيام-1 الإيراني التصميم والتصنيع».

ويبلغ مدى الصاروخ «قيام-1» نحو 500 ميل، ويمكنه حمل رأس حربي زنة 1400 رطل وفقا لمنظمة «جلوبال سكيوريتي.أورج».

ويعلن «الحوثيون» بين الفينة والأخرى استهداف مناطق في السعودية بصواريخ باليستية، لكن استهداف مطار الملك خالد بالرياض بصاروخ حوثي، قال التحالف أنه اعترضه الشهر الماضي، تسبب في الكثير من القلق للسعودية.

وآنذاك اعتبر ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، خلال اتصال هاتفي تلقاه من وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، إن «ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من قبل النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة»، في إشارة إلى أن الصاروخ إيراني، حيث يتهم التحالف إيران بدعم الحوثيين سياسيا وعسكريا.

وكانت القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، قالت الشهر الماضي، إن الصاروخ الباليستي الذي أطلقه الحوثيون واستهدف العاصمة السعودية، الرياض، «مصدره إيران ويحمل علامات إيرانية».

 وقال «جيفري هاريغيان»، القائد في القيادة المركزية للصحفيين خلال زيارة لدبي، إن السلطات تحقق في كيفية تهريب الصاروخ إلى اليمن وسط سيطرة التحالف العربي بقيادة السعودية على المجال الجوي وموانئ وحدود اليمن.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران اليمن صواريخ الحوثيون العلاقات اليمنية الإيرانية