بينها مقاتلات «F-16» .. البحرين توقع عقودا مع أمريكا بـ10 مليارات دولار

الجمعة 1 ديسمبر 2017 07:12 ص

وقعت البحرين والولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، عقودا بقيمة 10 مليارات دولار، تشمل تزويد المنامة بمقاتلات من طراز F16.

جاء ذلك خلال لقاء ولي عهد البحرين، الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، مع نائب الرئيس الأمريكي، «مايك بنس»، في البيت الأبيض، في إطار زيارة يجريها الأول إلى واشنطن، بحسب وكالة الأنباء البحرينية.

وقال ولي العهد البحريني خلال هذا اللقاء إن اتفاقية المقاتلات تأتي كإضافة إلى منظومة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين التي تشمل كذلك النواحي الاقتصادية والتجارية، مما يعزز اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

ولم توضح الوكالة عدد المقاتلات التي تشملها الصفقة أو أي تفاصيل عن العقود الأخرى.

غير أن نائب الرئيس الأمريكي «مايك بينس»، قال في حسابه على «تويتر»، إنه وقع مع الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة» صفقة بيع مقاتلات «F-16» بقيمة تزيد عن 2.3 مليار دولار، معتبرا ذلك «دفعة كبيرة» لفرص العمل والأمن في الولايات المتحدة.

 

 

وفي 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلن الجيش البحريني، إبرام صفقة مع شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية، لشراء 16 طائرة من طراز F16 المطورة، تقدر قيمتها بـ3.8 مليار دولار.

ولا يعرف على وجه الدقة ما إذا كانت الاتفاقية التي تم توقيعها، الخميس، ترتبط بالصفقة التي أعلن عنها الجيش، أم أنها اتفاقية جديدة.

وأمس الخميس، استقبل الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، ولي العهد البحريني، في البيت الأبيض.

كان ولي العهد البحريني بدأ الثلاثاء زيارة إلى الولايات المتحدة استهلها بلقاء كل من وزير الخارجية الأمريكية «ريكس تيلرسون»، ثم وزير الدفاع الجنرال المتقاعد «جيمس ماتيس»، حيث قام الجانبان بتوقيع تمديد اتفاقية التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة والبحرين.

وإضافة إلى مسؤولي الإدارة الأمريكية، التقى الأمير سلمان رئيس مجلس النواب «بول رايان»، وزعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ «ميتش مكونل».

  كلمات مفتاحية

البحرين الولايات المتحدة أمريكا العلاقات البحرينية الأمريكية مقاتلات F-16