القضاء التركي يأمر بالقبض على موظف سابق بالمخابرات الأمريكية

الجمعة 1 ديسمبر 2017 02:12 ص

أصدر القضاء التركي، أمرا بإلقاء القبض على «غراهام فوللر»، الموظف السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه»، في إطار التحقيقات المتعلقة بمحاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو/تموز 2016.

وكانت نيابة اسطنبول طلبت إصدار مذكرة إلقاء قبض بحق «فوللر»، بتهم «انتهاك الدستور ومحاولة الإطاحة بحكومة الجمهورية التركية أو عرقلة عملها و الحصول على معلومات سرية تخص الدولة بغرض التجسس السياسي أو العسكري».

وبهذا ينضم «فوللر» إلى العديد من الأسماء التي طالها التحقيق نفسه، مثل رجل الأعمال المحبوس رهن المحاكمة «عثمان كافالا»، و«هانري جاك باركي»، الذي يعتقد أنه أحد مخططي الانقلاب، و«متين طوبوز» الموظف في القنصلية الأمريكية باسطنبول، والنائب السابق عن حزب الشعب الجمهوري، «أيكان أر دمير».

وشهدت تركيا في 15 يوليو/ تموز 2016 محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع للكيان الموازي، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية .

وقوبلت تلك المحاولة باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب، وإفشال المحاولة الانقلابية.

وفي وقت سابق، قال رئيس أركان الجيش التركي الأسبق «إلكر باشبوغ» إن جهاز الاستخبارات الأمريكية «سي آي إيه» يقف أيضا وراء محاولة الانقلاب الفاشلة.

يشار إلى أن السلطات التركية تتهم «فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة منذ عام 1999، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشل، وطلبن أنقرة من واشنطن مرارا تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين.

  كلمات مفتاحية

محاولة الانقلاب الفاشلة العلاقات التركية الأمريكية الاستخبارات الأمريكية فتح الله كولن