«المتطفلة» يقتنص «الهرم الذهبي» في مهرجان القاهرة السينمائي

الجمعة 1 ديسمبر 2017 06:12 ص

فاز الفيلم الإيطالي «لينتروزا» (المتطفلة) للمخرج «ليوناردو دي كوستانزو» بجائزة «الهرم الذهبي» في مهرجان القاهرة السينمائي الذي كرّم عددا من الممثلين العالميين والعرب، حسب ما أعلنت لجنة التحكيم مساء الخميس.

وقال رئيس لجنة المسابقة الدولية للافلام الروائية الطويلة، الممثل المصري «حسين فهمي»، إن الفيلم الذي أخرجه الإيطالي «ليوناردو دي كوستانزا»،  فاز بجائزة الدورة التاسعة والثلاثين من المهرجان، حسب وكالة «فرانس برس».

والفيلم إنتاج مشترك إيطالي فرنسي سويسري، ويصوّر حياة عائلة رجل عصابات.

وكرّم المهرجان الممثلين «نيكولاس كيدج»، و«هيلاري سوانك»، و«أدريان برودي»، وتضمّنت كلماتهم تضامنا مع الشعب المصري ولا سيما بعد الاعتداء الذي ضرب سيناء قبل أيام، وأسفر عن مقتل أكثر من 310 أشخاص.

وكان المهرجان كرّم في حفل الافتتاح الممثلين المصريين «سمير غانم»، و«ماجد الكدواني»، والتونسية «هند صبري».

ونال جائزة «الهرم الفضي» فيلم «قتل المسيح» (كيلينغ جيزس) لـ«لورا مورا»، وهو إنتاج كولومبي أرجنتيني مشترك، ويروي قصة ابنة أستاذ جامعي تسعى للانتقام ممن قتلوه لمواقفه السياسية. وفاز الفيلم أيضا بجائزة النقاد.

وحصل التونسي «رؤوف بن عمر» على جائزة «أفضل ممثل» عن دوره في فيلم «تونس بالليل» لـ«إلياس بكار»، وهو الفيلم العربي الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وفازت اللبنانية «ديامان أبوعبود» بجائزة «أفضل ممثلة» عن دورها في الفيلم البلجيكي «في سوريا» لـ«فيلب فان ليو».

وفي مسابقة «آفاق السينما العربية»، فاز الفيلم اللبناني «نصر» لـ«بديع مسعد» و«أنطوان واكد» بجائزة «صلاح أبوسيف».

وفاز الفيلم الفلسطيني «اصطياد اشباح» لـ«رائد أنضوني» بالجائزة التي تحمل اسم المؤلف المسرحي المصري الراحل «سعد الدين وهبة».

وعرض في أيام المهرجان الذي افتتح في 21 من نوفمبر/تشرين الثاني 175 فيلما من 53 دولة، وكان لافتا غياب السينما المصرية عن مسابقته الرسمية.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

مهرجان القاهرة السينمائي الهرم الذهبي فيلم المتطفلة مصر