وفد من «حماس» برئاسة «السنوار» يغادر إلى القاهرة

الجمعة 1 ديسمبر 2017 09:12 ص

غادر وفد من حركة «حماس»، برئاسة رئيسها في قطاع غزة، «يحيى السنوار»، القطاع، عبر معبر رفح الحدودي، الجمعة، متوجها إلى العاصمة المصرية القاهرة، بشكل مفاجئ؛ لبحث ملف المصالحة الفلسطينية، حيث لم يعلن عن تلك الزيارة مسبقا.

وقالت «حماس»، في بيان: «بناء على دعوة كريمة من الأشقاء في مصر، توجه وفد من الحركة برئاسة يحيى السنوار إلى القاهرة؛ للوقوف على تطورات ملف المصالحة (مع حركة فتح)، وسبل المضي بها بما يحقق طموحات ومصالح شعبنا»، دون تفاصيل، حسب وكالة «الأناضول».

ومساء الأربعاء الماضي، أعلنت حركتي «حماس» و«فتح»، في بيان مشترك، تأجيل استلام الحكومة الفلسطينية لمهامها في غزة إلى 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، لاستكمال الترتيبات اللازمة لتلك الخطوة، من أجل ضمان تنفيذ خطوات إنجاز المصالحة.

وجاء البيان المشترك، بعد يوم من دعوة الحكومة الفلسطينية موظفيها المُعينين قبل سيطرة «حماس» على قطاع غزة، عام 2007، للعودة إلى أعمالهم، وهي الدعوة التي تسببت بـ«عودة التوتر» بين «فتح» و«حماس»، حسب مراقبين، كما تبادلت الحركتان الاتهامات على خلفية هذه القضية.

وتقول «حماس» إن القرار مخالف لاتفاق المصالحة الموقع في القاهرة عام 2011، الذي ينص على عودة الموظفين القدامى للعمل، بعد انتهاء «لجنة قانونية إدارية» تم التوافق عليها، من دراسة ملفات موظفي «حماس » المعينين بعد عام 2007، فيما تقول «فتح» إن القرار قانوني.

وفي 12 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقعت حركتا «فتح» و«حماس»، في القاهرة، على اتفاق للمصالحة، يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون غزة، كما الضفة الغربية، بحد أقصاه مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري، على أمل إنهاء الانقسام القائم منذ 2007.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة حماس السنوار وفد القاهرة مصالحة خلافات عودة موظفين