صحف السعودية تهنئ الإمارات وتهاجم إيران وتبرز تفشي الفساد

السبت 2 ديسمبر 2017 05:12 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة السبت، بتهنئة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأبرزت الصحف، تصريحات وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، التي قال فيها إن «لبنان مختطف من دولة أخرى من خلال جماعة إرهابية وهي حزب الله»، لافتا إلى أن «استهداف الحوثيين بعض القرى السعودية محاولات يائسة».

ونقلت الصحف، إعلان وزارة الخارجية الكويتية، أنها استكملت تسليم الرسائل الموجهة إلى قادة دول مجلس التعاون الخليجي والمتضمنة دعوتهم لحضور الدورة الـ38 المقرر عقدها الأسبوع الجاري.

واهتمت الصحف، بإعلان مدير برنامج أسلحة الدمار الشامل والانتشار النووي بمجلس الأمن القومي الأمريكي «كريستوفر فورد»، في شهادة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، أن بلاده تجري محادثات مع الرياض بشأن تزويد السعودية بتكنولوجيا الطاقة النووية الأمريكية.

وأبرزت الصحف، كشف هيئة مكافحة الفساد «نزاهة»، أن 31% من المشروعات التنموية الحكومية الكبرى بها مخالفات وتجاوزات تنطوي عليها شبهات فساد.

وكشفت الصحف، عن استعداد المصارف المحلية لإنهاء الإجراءات الفنية لإيقاف العملة الورقية من فئة الريال، واستبدالها بالعملة المعدنية من فئتي الريال والريالين، وذلك من خلال الفرز والعد والإيداع في المصارف نفسها.

ولفتت الصحف، إلى اختيار وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» ضمن «قائمة الخمسين» الخاصة بالشخصيات الاقتصادية والسياسية والثقافية والتكنولوجية، ممن تركوا أثرا على مسار التجارة بالعالم خلال عام 2017.

رياضيا، أشارت الصحف، إلى أن المنتخب السعودي، سيخوض مع نظيره الروسي المضيف المباراة الافتتاحية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018، وهي المرة الأولى التي يخوض فيها طرف عربي المباراة الافتتاحية في المونديال.

تهنئة الإمارات

البداية، مع صحيفة «الرياض»، التي أشارت إلى إرسال الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، برقية تهنئة إلى رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

وأشاد الملك «سلمان» في برقيته، بالعلاقات التي تربط البلدين والشعبين، واصفا إياها بـ«الأخوية»، مؤكدا سعي الجميع إلى تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.

كما بعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، برقية تهنئة مماثلة إلى رئيس الإمارات، معربا عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ولحكومة وشعب دولة الإمارات المزيد من التقدم والازدهار.

حزب الله والحوثي

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت تصريحات «عادل الجبير»، التي قال فيها إن «لبنان مختطف من دولة أخرى من خلال جماعة إرهابية وهي حزب الله».

وأضاف خلال كلمة له في منتدى حوار المتوسط بالعاصمة الإيطالية روما، أن «الحل في لبنان، هو سحب السلاح من حزب الله، الذي يستخدم البنوك اللبنانية لتهريب الأموال».

وأوضح أن «إيران تواصل التدخل في شؤون غيرها من الدول، وسهلت حركة عناصر القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية»، مردفا: «الإيرانيون عاجزون عن تغيير ميزان القوى في اليمن».

وأوضح «الجبير» أن «استهداف الحوثيين بعض القرى السعودية محاولات يائسة»، مبينا أن «الحوثيين استولوا على الدولة اليمنية ووضعوا الرئيس بإقامة جبرية».

وتابع: «نحن بحاجة لإقناع الميليشيات بالالتزام بالقانون والتطلع إلى صالح اليمنيين الذين كانوا على الطريق الصحيح قبل الانقلاب».

في الوقت الذي كشف تقرير سرّي أعده مراقبو العقوبات بالأمم المتحدة، إلى أن بقايا 4 صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون على السعودية هذا العام تبدو من تصميم وتصنيع إيران، وهو ما يعطي دفعة لمسعى تقوده الولايات المتحدة لمعاقبة طهران.

وأفادت هيئة مراقبي الأمم المتحدة المستقلة، في تقرير بتاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بأنه «ليس لديها حتى الآن دليل يؤكد هوية الوسيط أو المورد» الذي وفّر الصواريخ المرجح أنها أُرسلت إلى الحوثيين، في انتهاك لحظرٍ مستهدَف على السلاح فرضته المنظمة الدولية في أبريل/نيسان 2015.

القمة الخليجية

فيما نقلت صحيفة «عكاظ»، إعلان وزارة الخارجية الكويتية، أنها استكملت تسليم الرسائل الموجهة من أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، إلى إخوانه قادة دول مجلس التعاون الخليجي والمتضمنة دعوتهم لحضور الدورة الـ38 لمقام المجلس الأعلى لمجلس التعاون المقرر عقدها يومي 5 و6 من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأوضح مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية، أن سفراء الكويت المعتمدين لدى دول المجلس، سلموا الرسائل.

تكنولوجية نووية

كما اهتمت الصحيفة، بإعلان مدير برنامج أسلحة الدمار الشامل والانتشار النووي بمجلس الأمن القومي الأمريكي «كريستوفر فورد»، في شهادة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، أن بلاده تجري محادثات مع الرياض بشأن تزويد السعودية بتكنولوجيا الطاقة النووية الأمريكية.

وذكرت صحيفة «ديلي بوست أثينيان»، نقلاً عن نشرة «بروبوبليكا»، أن إدارة الرئيس «دونالد ترامب» قد لا تتمسك بـ«الضمانات» التي ظلت الإدارات السابقة تشترطها لتزويد السعودية بالتكنولوجيا النووية.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن للسعودية أسباباً مشروعة للحصول على التكنولوجيا النووية، إذ إن استهلاكها المحلي للطاقة متزايد بسرعة كبيرة.

وقال متحدث رسمي سعودي إن السعودية وقعت اتفاق عدم الانتشار النووي، ولا تريد سوى تنويع مصادر الطاقة لخدمة حاجتها المحلية طبقاً لما تبيحه القوانين والمعايير الدولية.

تفشي الفساد

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت كشف هيئة مكافحة الفساد «نزاهة»، أن  31% من المشروعات التنموية الحكومية الكبرى بها مخالفات وتجاوزات تنطوي عليها شبهات فساد.

ولفتت إلى أن نسبة المشاريع التي وجدت بها مخالفات في نظام المشتريات الحكومية ولائحته التنفيذية، بلغت 45%، كما لم يتبين للهيئة وجود مخالفات أو تجاوزات في 24% فقط من إجمالي المشاريع التي وقفت عليها في المرحلة الأولى من الرقابة.

وأرجعت المخالفات إلى وجود ثغرات في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، يمكن إساءة استعمالها، إضافة إلى عدم تطبيق الجهات الحكومية للنظام على الوجه الأمثل.

واشتكت «نزاهة»، في تقريرها أمام مجلس الشورى السعودي، من رفض وزراء تنفيذ طلبات الهيئة بشأن التحقيق في المخالفات، وتأخر البت في قضايا الفساد لدى الجهات التحقيقية والقضائية، ورفض كثير من الجهات الحكومية تزويدها بالمعلومات والوثائق خلال 30 يوماً، وعدم إقرار عقوبة التشهير، واقتصار صلاحيات الضبط بموجب تنظيمها على التحقق من البلاغات.

وأوضحت أن عدد قضايا الرشوة في تزايد حسب بيانات الهيئة والمباحث الإدارية والنيابة العامة، إذ تلقت هيئة مكافحة الفساد 172 بلاغاً خلال ثلاث سنوات وهو ما يمثل 4 في المئة من عدد بلاغات الفساد المالي والإداري المقدمة للهيئة.

الريال الورقي

أما صحيفة «الاقتصادية»، فكشفت عن استعداد المصارف المحلية لإنهاء الإجراءات الفنية لإيقاف العملة الورقية من فئة الريال، واستبدالها بالعملة المعدنية من فئتي الريال والريالين، وذلك من خلال الفرز والعد والإيداع في المصارف نفسها.

ووجهت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، المصارف عبر خطاب يتضمن استعدادها لاستقبال العملة المعدنية خاصة الريال والريالين وإيقاف التعامل مع العملة الورقية بشكل تدريجي حتى اختفائها نهائيا في جميع الفروع.

وبدأت المصارف فعليا في إجراءات الاستعداد وبشكل متسارع للتطبيق والخاصة لعملية العد للعملة المعدنية وفرزها وإيداعها، حيث وصلت نسبة الاستعداد لدى معظم المصارف إلى مرحلة جيدة في الوقت الحالي، وذلك للبدء في التنفيذ حال الانتهاء تماما من الإجراءات.

شخصية مؤثرة

فيما لفتت صحيفة «المدينة»، إلى اختيار وكالة «بلومبيرغ» الأمريكية، ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» ضمن «قائمة الخمسين» الخاصة بالشخصيات الاقتصادية والسياسية والثقافية والتكنولوجية، ممن تَرَكُوا أثراً على مسار التجارة بالعالم خلال عام 2017.

وأوضحت الوكالة سبب اختيارها للأمير «بن سلمان» الذي جاء في المرتبة الثالثة بين قائمة الخمسين، قائلة إن «من ثمار خطة رؤية 2030 في إعادة تشكيل اقتصاد المملكة فكرة طرح شركة أرامكو للاكتتاب العالمي في عام 2018، لها أثر واضح على الاقتصاد العالمي».

وتابعت الوكالة موضحة، أن «بن سلمان» أطلق برنامجا فعالا لضمان امتلاك السعودية لأكبر صندوق سيادي في العالم من خلال زيادة حجم صندوق الاستثمارات العامة، حيث وافقت المملكة على استثمار ما لا يقل عن 20 مليار دولار في الولايات المتحدة، وخصصت 45 مليار دولار لضخها خلال 5 سنوات في صندوق الاستثمارات المشتركة بينها وبين «سوفت بنك» والذي من المنتظر أن تصل قيمته لـ93 مليار دولار.

قرعة كأس العالم

رياضيا، لفتت صحيفة «الوطن»، إلى أن المنتخب السعودي، سيخوض مع نظيره الروسي المضيف المباراة الافتتاحية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018، وهي المرة الأولى التي يخوض فيها طرف عربي المباراة الافتتاحية في المونديال.

وأوقعت القرعة، التي أجريت الجمعة في قصر الحفلات في الكرملين، المنتخبين إلى جانب مصر وأوروغواي في المجموعة الأولى.

وحلّ المغرب الذي يعود إلى المونديال بعد غياب 20 عاماً، في المجموعة الثانية إلى جانب البرتغال وإسبانيا وإيران.

أما تونس المنتخب العربي الرابع، الذي بلغ النهائيات للمرة الخامسة، فسيواجه بلجيكا وبنما وإنجلترا في المجموعة السابعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية حزب الله الحوثيين اليمن نزاهة الفساد تكنولوجيا نووية القمة الخليجية صحف الريال المعدني كأس العالم