حزب «صالح» يدعو أنصاره للحرب ضد الحوثيين

السبت 2 ديسمبر 2017 05:12 ص

دعا حزب الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، السبت، أنصاره إلى الحرب ضد مسلحي جماعة الحوثيين، في العاصمة اليمنية صنعاء.

وطالب الحزب في بيان نشره على موقع «المؤتمر نت»، اطلع عليه «الخليج الجديد»، أنصاره ورجال القبائل «بأن يهبوا للدفاع عن أنفسهم، وعن وطنهم، وعن ثورتهم، وجمهوريتهم، ووحدتهم التي تتعرض اليوم لأخطر مؤامرة يحيكها الأعداء، وينفذها أولئك المغامرون من حركة أنصار الله (الحوثيين)».

وأضاف البيان: «لقد حانت لحظة أن يقف الجميع صفا واحدا ويدا واحدة وقلبا واحدا، وأن يهبوا هبة رجل واحد للتصدي لمحاولات جر الوطن إلى حرب أهلية طاحنة، تبدأ من العاصمة صنعاء، والتي لا شك أنها ستجر نفسها إلى عموم مناطق اليمن».

ولفت البيان إلى أن فشل جهود الوساطة والتهدئة التي قام بها عدد من مشائخ وأعيان وعقلاء وحكماء اليمن إثر الاشتباكات التي وقعت بين أنصار «صالح» وميليشيا الحوثيين يومي الأربعاء والخميس الماضيين، حول جامع الصالح بصنعاء.

وحمل حزب «المؤتمر»، جماعة «الحوثي»، كامل المسؤولية عن إشعال فتيل الحرب، واصفا تصرفاته بـ«الهوجاء والمغامرات المتهورة».

وختم البيان موجها حديثه لأهل اليمن: «إنكم مدعوون اليوم أكثر من أي وقت مضى لتضعوا حدا لتصرفات تلك العناصر المأزومة التي تريد أن تنتقم منكم ومن الوطن ومن الثورة والجمهورية والوحدة، وأن تعيدكم إلى القرون الوسطى وإلى الأزمنة الغابرة».

وواصلت ميليشيات الحوثيين الجمعة هجماتها المسلحة ضد حليفها «صالح» وحزبه ومنازل أقاربه في صنعاء، رغم تدخل وسطاء بين الطرفين لوقف الاشتباكات التي اندلعت الخميس في جامع الصالح ومحيط ميدان السبعين والحي السياسي بمنطقة حدة بعد اقتحام الحوثيين الجامع.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل خمسة من عناصر قوات «صالح» وتسعة من الحوثيين بينهم قيادي.

وفي حين كان آلاف الحوثيين يقيمون الجمعة مهرجاناً بمناسبة ذكرى المولد النبوي في ميدان السبعين، كانت عشرات الأطقم المسلحة التابعة لهم تخوض مناوشات مع حراس منازل عدد من أقارب «صالح».

من جهتها، تتهم جماعة الحوثي، «صالح»، بإنشاء معسكرات تدريب لجنود ينتمون لـ«الحرس الجمهوري» تحت مبرر دعم جبهات الحرب.

وأصدرت وزارة الداخلية التابعة للحوثيين بياناً اتهمت فيه قوات «صالح» التي وصفتها بـ«الميليشيات التخريبية» بالقيام بتحركات مشبوهة في جامع الصالح بهدف ارتكاب أفعال تفسد احتفالات ذكرى المولد النبوي.

وقالت إن قوات الأمن كان لا بد أن تتدخل لتأمين تلك الفعالية.

والتوتر قائم منذ أشهر بين الحوثيين الذين نشروا مسلحيهم في مناطق جنوب صنعاء التي تعد مناطق نفوذ بالنسبة إلى الرئيس المخلوع، وبين قوات الأخير.

وتعود جذور الأزمة بين تحالف «الحوثي-صالح» المتهم من الحكومة الشرعية و«التحالف العربي» بالانقلاب على السلطة قبل 3 أعوام، إلى مهرجانات منفصلة «لاستعراض القوة» في 24 أغسطس/آب الماضي، تلتها بيومين اشتباكات مسلحة، أسفرت عن مقتل قيادي في حزب «المؤتمر» (جناح صالح)، و3 حوثيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صالح اليمن اشتباكات الحوثيين الانقلاب صنعاء جامع الصالح