صحف مصر تترقب الاستثمارات التركية وتحتفي بزيادة الصادرات

السبت 2 ديسمبر 2017 06:12 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح السبت بأداء شيخ الأزهر وقيادات رسمية وعسكرية صلاة الجمعة في مسجد الروضة الذي شهد مذبحة الجمعة الماضية، ونقلت أول تعليق رسمي على إعلان رئيس الوزراء الأسبق «أحمد شفيق» عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة، وتصريحات وزير الخارجية المصري «سامح شكري» حول منع مصر من معدات مراقبة والكشف عن المفرقعات.

وتوقعت الصحف ضخ استثمارات تركية جديدة بمصر تصل لنحو 3 مليارات دولار خلال العام المقبل، واحتفت بـ«الارتفاع المحدود» للصادرات السلعية غير البترولية للشهر العاشر على التوالي بنحو 11% في الأشهر العشرة الأولى هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016.

وتابعت الصحف أخبار التحفظ على أموال منتمين لجماعة الإخوان المسلمين المعارضة بمصر، وكذلك فصل الأساتذة المنتمين لهم من جماعة القاهرة وكذلك فصل أستاذة عمل كـ«مساعدة» للرئيس الأسبق «محمد مرسي»، وأبدت الصحف ارتياحها لـ«المجموعة المتوازنة» التي وقع فيها المنتخب المصري لكرة القدم ضمن بطولة كأس العالم روسيا 2018.

شيخ الأزهر في الروضة

وأبرزت صحيفة «الوطن» أداء قرابة 3 آلاف شخص صلاة الجمعة في مسجد الروضة ببئر العبد في شمال سيناء (شمال شرق) بعد أسبوع من المجزرة التي أوقعت 310 قتلى أثناء صلاة الجمعة، ومن بين الذين أدوا الصلاة في المسجد شيخ الأزهر «أحمد الطيب» ومفتي الجمهورية «شوقي علام»، ووزير الأوقاف «محمد مختار جمعة» قائد الجيش الثاني الميداني اللواء «خالد مجاور»، ومحافظ شمال سيناء اللواء «عبدالفتاح حرحور»، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية، ووفد لنقابة الممثلين.

وتمت الصلاة وسط إجراءات تأمين مشددة برا وجوا، فيما مشط خبراء المفرقعات الطريق الدولي «بئر العبد - القنطرة»، كما تولت المروحيات تأمين القرية بالكامل.

وفي كلمته عقب صلاة الجمعة بمسجد القرية، أكد شيخ الأزهر «أحمد الطيب»، أن من قتلوا المصلين في مسجد الروضة خوارج وبغاة ومفسدون في الأرض، وتاريخهم في سفك دماء المسلمين معروف.

حق «شفيق»

ونشرت صحيفة «الأهرام» ما يعد أول تعليق رسمي مصري حول إعلان «شفيق» في بيان متلفز عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية المقررة في 2018، حيث قال وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، إنه من حق أي شخص الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة شريطة توافر الشروط القانونية فيه، مشيرا إلى أن القانون المصري لا يمنع أحدا من الترشح.

جاء ذلك في رد «شكري» على سؤال «هل تعتقد أن الفريق أحمد شفيق يمكنه أن يشارك في الانتخابات الرئاسية المقبلة؟»، الذي طرحه أحد مديري «منتدى الحوار المتوسطي» المنعقد بالعاصمة الإيطالية روما، ويختتم السبت، ويشارك فيه الوزير المصري.

وأجاب «شكري» في اللقاء الذي بثته وسائل إعلام محلية بمصر، بأن «القانون لا يمنع أحدا من الترشح، ولكن أعلم أنه (أي شفيق) لديه بعض القضايا، ولكن لا أعرف هل حلت أم لا؟.. لكن من حيث المبدأ يستطيع أي شخص لديه القدرة ويفي بالشروط القانونية أن يترشح للانتخابات، والناخبون يقررون».

منع معدات المراقبة

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات «شكري» التي قال فيها إن مصر تحتاج دعم العالم في مواجهة الإرهاب، وإنها ممنوعة من الحصول على بعض معدات المراقبة والكشف عن المتفجرات، ورد على الاستفسارات بشأن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي باستخدام القوة لتطهير سيناء من الإرهاب، مؤكدا أن هذا الحل هو المطلوب أيضا للقضاء على هذه الظاهرة الآخذة في التمدد بأوروبا، منتقدا الدول التي لا تدعم مصر في هذا الصدد.

وتساءل الوزير، في كلمته أمام منتدى حوار المتوسط الذي تستضيفه العاصمة الإيطالية روما، الجمعة: «لماذا لا تمد الدول يد العون لمصر لمساعدتها للحصول على كل ما تحتاجه في كفاحها ضد الإرهاب، لاستعادة الأمن والاستقرار؟».

وعقد «شكري»، الجمعة، لقاء ثنائيا مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي «فيدريكا موغيريني»، على هامش منتدى الحوار المتوسطي في روما، حيث أطلعها على أزمة سد النهضة، والجمود الذي يحيط بها من جانب إثيوبيا، مشددا على أنه يجب إتمام الدراسات الخاصة بالتأثيرات المحتملة للسد، وفقًا للإطار الزمني المحدد.

وبحث وزير الخارجية، مع نظيره السعودي «عادل الجبير»، عددا من الملفات أبرزها العلاقات الثنائية، ومجمل التطورات في المنطقة، خاصة أوضاع سوريا ولبنان واليمن وليبيا والأزمة الخليجية مع قطر، وتطورات ملف سد النهضة، وجهود مصر في تحقيق المصالحة الفلسطينية وإحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

3 مليارات دولار استثمارات تركية

وتوقعت صحيفة «البوابة» ضخ استثمارات تركية جديدة بمصر، خلال العام المقبل تصل لنحو 3 مليارات دولار، ونقلت عن عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين «متى بشاي» قوله إنه من ضمن الشراكات المصرية التركية التي نجح المؤتمر الاقتصادي المصري التركي في إسطنبول في إتمامها، شراكة لإقامة مصنع لإنتاج عدادات المياه الذكية ومواسير البولي إيثلين ومحابس البلي، باستثمارات تقدر بـ5 ملايين دولار كمرحلة أولى بالمدينة الصناعية الهندسية الجديدة.

وأضاف أنه كذلك هناك مخطط لإنشاء مرحلة ثانية من التوسعات خلال السنوات الثلاث التالية بقيمة 2.5 مليون دولار، وتستوعب المرحلة الأولى ألف عامل مباشر.

وأوضح، أن المصنع يعد الأول من نوعه في مصر، حيث يتم لأول مرة تصنيع عدادات مياه ذكية محلية بالكامل، موضحا أن السوق المصرية تعتمد في توفير عدادات المياه على الاستيراد من الخارج، مشيرا إلى أنه يتم استيراد 70% من الاحتياجات المحلية منها، فيما يتم إنتاج باقي الاحتياجات محليا من خلال الصناعات التجميعية، لافتا إلى أنه يتم إنتاج محابس البلي أيضا لأول مرة في مصر بشكل كامل.

زيادة صادرات مصر

وكشفت صحيفة «الأهرام» عن مواصلة الصادرات السلعية غير البترولية ارتفاعها للشهر العاشر على التوالي حيث زادت بنحو 1.648 مليار دولار لتسجل 17.267 مليار دولار في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول من العام الحالي بزيادة 11% عن الفترة نفسها من عام 2016.

وأرجع الخبراء هذا الارتفاع المحدود في قيم الصادرات إلى استمرار انقسام أداء المجالس التصديرية بين الصعود والهبوط حيث ارتفعت صادرات 8 مجالس وتراجعت قيم صادرات 5 مجالس أخرى مما حد من ارتفاع إجمالي الصادرات التي ما تزال استفادتها محدودة من قرار تحرير أسعار الصرف رغم مرور أكثر من عام على القرار.

كما نقلت «أخبار اليوم» عو وزير التجارة والصناعة «طارق قابيل» إعلانه تحقيق الصادرات المصرية إلى روسيا زيادة كبيرة خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، حيث بلغت قيمة الصادرات خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 421 مليون دولار مقارنة بـ327.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بمعدل زيادة بلغت 28.5%.

جاء ذلك في سياق التقرير الذي تلقاه الوزير من المكتب التجاري المصري بموسكو حول مؤشرات أداء التجارة الخارجية بين مصر وروسيا الاتحادية خلال أول 9 أشهر من العام الجاري 2017.

مصادرة الأموال وفصل الأستاذة

ونشرت صحيفة أخبار اليوم قرار لجنة التحفظ وإدارة أموال أعضاء جماعة «الإخوان المسلمين» بالتحفظ على أموال 14 منتميا لجماعة الإخوان، بينهم أبناء القيادي في الجماعة «عصام العريان»، وكذلك التحفظ على 19 شركة مملوكة لمنتمين للجماعة بمحافظات مختلفة.

وضمت أسماء المتحفظ عليهم، كلاً من «سمية»، و«أسماء»، و«إبراهيم»، و«سارة»، من أبناء «عصام العريان»، و«آية الله السيد عبدالفتاح عنان»، والأخوة «عمر»، و«أحمد»، و«ياسر» أبناء «جابر محمد الحاج»، و«سامح حسن المهدي»، و«فاطمة فضل سيد رزق»، و«محمد عبدالناصر فؤاد صقر»، و«محمد أسامة شمس الدين رسلان»، و«عمر محمد جمال الدين محمد ثابت»، و«محمد تاج الدين حسن حسين شلبي»، كذلك شركةISERV لحلول تكنولوجيا المعلومات بالقاهرة.

وأوضحت «اللجنة»، أن قرارها يشمل المنع من التصرف في كافة ممتلكاتهم العقارية والمنقولة وأموالهم السائلة سواء كانت مملوكة لهم ملكية مباشرة أو غير مباشرة وكذا منعهم من التصرف في جميع حساباتهم المصرفية أو الودائع أو الخزائن أو السندات أو الأوراق المالية أو أذون الخزانة المسجلة بأسمائهم بطرف أي من البنوك الخاضعة لرقابة البنك المركزي المصري.

ونشرت كذلك صحيفة «المصري اليوم» قرار جامعة القاهرة فصل 5 من هيئة التدريس لديها بدعوى انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين، بينهم مساعدة الرئيس الأسبق «محمد مرسي» الأستاذة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية «باكينام الشرقاوي».

مصر والسعودية.. مجموعة متوازنة

ووصفت صحيفة «المصري اليوم» المجموعة التي وقع فيها المنتخب المصري إثر إجراء قرعة مونديال روسيا التي أقيمت مساء الجمعة بـ«المتوازنة»، حيث وقعت كل من مصر والسعودية إلى جانب أوروجواي وروسيا ضمن المجموعة الأولى لنهائيات كأس العالم روسيا 2018.

وأقيمت قرعة كأس العالم بقصر «الكرملين» في روسيا، بحضور الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» إينفانتينو، بجانب العديد من أساطير الكرة العالمية، على رأسهم البرازيلي «بيليه» والأسطورة الأرجنتينية مارادونا، وغيرهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية كأس العالم روسيا 2018 الاستثمارات التركية الصادرات المصرية انتخابات الرئاسة أحمد شفيق مسجد الروضة شيخ الأزهر