مصادر: الكويت تقاضي في بريطانيا رئيس تحرير «العرب» اللندنية

السبت 2 ديسمبر 2017 09:12 ص

أقامت السفارة الكويتية لدى لندن عبر شركة محاماة بريطانية دعوى قضائية على رئيس تحرير صحيفة «العرب» اللندنية «هيثم الزبيدي»، ومدير التحرير «كرم نعمة»، أمام المحاكم البريطانية.

واتهمت الكويت الصحيفة بعدم الاعتراف بالكويت دولة مستقلة في أكثر من تقرير نشرته، وفق ما أكدته مصادر دبلوماسية كويتية.

وحملت السلطات الكويتية مدير التحرير «كرم نعمة» تحديدا مسؤولية استخدام خطاب بائد لا يسمي الكويت دولة، ويطلق على شعبها سكانا وليس مواطنين، وفقا لصحيفة «وطن» القطرية.

وأرفقت الدعوى القضائية المرفوعة أمام المحاكم البريطانية نصوصا عن تسمية «كرم نعمة» دولة الكويت بمدينة الكويت وعلى شعبها بسكان الكويت.

وكشفت المصادر أن السفارة الكويتية استعانت بأحد العاملين السابقين في جريدة العرب ليكون شاهدا في القضية، بعد أن كشف لها برسالة مكتوبة أن «كرم نعمة» لا يعترف بالكويت دولة في كل ما يكتب وفي أحاديث مسجلة له.

وطالبت شركة المحاماة البريطانية استدعاء الشاهد الذي سبق وأن عمل فترة وجيزة في العرب اللندنية لأن السلطات الكويتية تمتلك وثائق مكتوبة منه يكشف فيها النظرة التي تتعامل رئاسة تحرير جريدة «العرب» المملوكة لحكومة الإمارات.

وكشفت المصادر السياسية أن فريق عمل المحاماة البريطاني بينهم محامي يتقن العربية وهو من أصول إيرانية ترجم بوضوح الفقرات التي تذكر الكويت كمدينة وتسمي شعبها سكانا ونشرت في جريدة «العرب» باسم كاتبها «كرم نعمة».

وتشن صحيفة «العرب» التي تصدر في لندن، هجوما بين فترة وأخرى على الكويت، كان آخرها عندما كشفت عن مرض أمير الكويت وولي العهد وأن السلطات تبحث عن بدائل داخل عائلة «آل صباح».

  كلمات مفتاحية

الكويت صحيفة العرب اللندنية الإمارات المحاكم البريطانية