مسلحون تابعون لـ«الحراك الجنوبي» يقتحمون مبنى وزارة التربية بعدن

السبت 2 ديسمبر 2017 09:12 ص

اقتحم مسلحون تابعون لـ«الحراك الجنوبي»، السبت، مبنى وزارة التربية والتعليم بمحافظة عدن، جنوبي اليمن.

وقال مصدر في وزارة التربية، إن «مسلحين تابعين للحراك الجنوبي، اقتحموا اليوم مبنى الوزارة الواقع بمدينة الشعب، بمحافظة عدن».

وأضاف المصدر، أن المسلحين رفعوا علم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، (دولة الجنوب)، على مبنى الوزارة وأنزلوا علم (الجمهورية اليمنية).

وكان رئيس مجلس الوزراء «أحمد عبيد بن دغر»، قد افتتح الأسبوع الماضي، مبنى وزارة التربية والتعليم، كترجمة للجهود الحكومية لاستعادة وتفعيل العمل في مؤسسات الدولة الشرعية.

ويطالب الحراك الجنوبي بانفصال جنوب اليمن عن شماله، على خلفية مطالب وشكاوي من «التهميش» و«الإقصاء»، سرعان ما تطورت إلى المطالبة بالانفصال وعودة الأمور الى ما كانت عليه قبل تحقيق الوحدة اليمنية 1990.

ومنذ إعلان تحريرها من الانقلابيين، في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2015، ترزح مدينة عدن، التي تصفها الحكومة الشرعية بـ«العاصمة المؤقتة»، والمحافظات المجاورة لها جنوبا، تحت وصاية ضمنية من الإمارات، التي دعمت العديد من التحولات السياسية وخاضت معارك محلية.

وفضلا عن دعوات الانفصال الجنوبية، ونشاط تنظيم القاعدة، تدور في اليمن، منذ أكثر من عامين ونصف العام، حرب تسببت في تردي الأوضاع المعيشية في البلد الفقير.

وتدور هذه الحرب بين القوات الحكومة اليمنية مدعومة بالتحالف العربي، ومسلحي جماعة «الحوثي»، والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن الحراك الجنوبي