ديربي العرب بين 5 مواجهات نارية مرتقبة بمونديال 2018

السبت 2 ديسمبر 2017 12:12 م

أقيمت مساء الجمعة، مراسم قرعة كأس العالم لكرة القدم 2018 بالعاصمة الروسية موسكو، والمقرر انطلاق منافساتها الصيف المقبل، وذلك بمشاركة 32 منتخباً من مختلف القارات.

وقد أسفرت القرعة عن تقسيم المنتخبات المشاركة على 8 مجموعات، جاءت على النحو التالي: 

المجموعة «A»: روسيا – السعودية – مصر – أوروجواي.

المجموعة «B»: البرتغال – إسبانيا – المغرب – إيران.

المجموعة «C»: فرنسا – أستراليا – بيرو – الدنمارك.

المجموعة «D»: الأرجنتين – أيسلندا – كرواتيا – نيجيريا.

المجموعة «E»: البرازيل – سويسرا – كوستاريكا – صربيا.

المجموعة «F»: ألمانيا – المكسيك – السويد – كوريا الجنوبية.

المجموعة «G»: بلجيكا – بنما – تونس – إنجلترا.

المجموعة «H»: بولندا – السنغال – كولومبيا – اليابان.

وقبل أكثر من 6 أشهر، تترقب جماهير كرة القدم حول العالم عدة مواجهات نارية في دور المجموعات أسفرت عنها قرعة المونديال، وهي على النحو التالي:

إسبانيا × البرتغال

في المجموعة «B» أوقعت القرعة منتخب أسبانيا بطل العالم 2010 وأوروبا 2008 و2012 مع نظيره البرتغالي بطل أوروبا 2016، في مواجهة هي الأبرز بدور المجموعات.

ومن المقرر أن يصدم منتخبا أسبانيا والبرتغال وجهاً لوجه بالجولة الأولى يوم الجمعة 15 يونيو المقبل، استاد فيشت الأوليمبي.

والتقى المنتخبان عبر تاريخهما 35 مرة، فازت إسبانيا في 17 مباراة، وخسرت 6 فقط، وتعادل المنتخبان في 12 مواجهة، وعلى صعيد كأس العالم، لعب المنتخبان مرة واحدة فقط، وكانت في ثمن نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010، عندما تفوق الأسبان بهدف وحيد أحرزه «دافيد فيا».

 أما آخر مباراة بين المنتخبين فجاءت في نصف نهائي بطولة أوروبا 2012، عندما وصلت إسبانيا إلى المباراة النهائية بفوزها بركلات الترجيح 4-2، اثر انتهاء الزمن الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

الأرجنتين × كرواتيا

في المجموعة «D»، تبدو كفة الأرجنتين راجحة على الورق عندما تلاقي كرواتيا، نظراً لتاريخها المميز مع كأس العالم والذي حصدت لقبه مرتين، ولكن الكرة الكرواتية الساعية لتكرار إنجاز مونديال 1998، عندما حصدت الميدالية البرونزية باتت تمتلك العديد من اللاعبين المميزين أمثال «لوكا مودريتش» نجم ريال مدريد و«إيفان راكيتيتش» لاعب وسط ميدان برشلونة.

وسيلتقي المنتخبان يوم الخميس 21 يونيو المقبل، ضمن منافسات الجولة الثانية.

وتقابل المنتخبان 4 مرات فقط في تاريخهما، وفازت الأرجنتين في مباراتين مقابل خسارة واحدة وتعادل واحد، والتقيا في الدور الأول من منافسات كأس العالم 1998، وتفوق الفريق اللاتيني حينها بهدف وحيد.

ألمانيا × السويد

في المجموعة «F» سيصدم حامل اللقب منتخب ألمانيا مع مفاجأة التصفيات منتخب السويد الذي حرم المنتخب الإيطالي بطل العالم 4 مرات من المشاركة، بعدما تفوق عليه في مباراتي الملحق الأوروبي.

اللافت في تاريخ المواجهات بين المنتخبين، أن ألمانيا فازت في 15 مباراة مقابل 13 انتصارا للسويد و8 تعادلات، ما يعني أن الصراع دائما يكتسي بطابع تنافسي بالغ بينهما، لكن السويد لم تفز في أي من المباريات السبع الأخيرة.

ومن المنتظر أن يلتقي المنتخبان يوم السبت 23 يونيو، ضمن منافسات الجولة الثانية.

بلجيكا × إنجلترا

في المجموعة «G» نجد موقعة مشتعلة بين قوتين كرويتين هما بلجيكا وإنجلترا، أصحاب المستوى الرائع والمميز خلال الفترة الأخيرة، حيث يتسلح كل منتخب منهما بالعديد من اللاعبين الموهوبين، أمثال «إيدين هازارد» و«لوكاكو» و«دي بروين» و«هاري كين» و«دالي ألي» وغيرهم.

وسيلتقي المنتخبان يوم الخميس 28 يونيو المقبل، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

وخسرت إنجلترا مباراتين فقط من أصل 21 لعبتها أمام بلجيكا في تاريخها، وآخر لقاء بين الطرفين كان وديا وفاز فيه منتخب الأسود الثلاثة بهدف نظيف من إمضاء «داني ويلبيك» العام 2012.

وتواجه المنتخبان مرتين على صعيد كأس العالم، الأولى كانت في مونديال سويسرا 1954، عندما تعادلا 4-4 في الدور الأول، والثانية كانت في ثمن نهائي كأس العالم 1990 في إيطاليا، عندما سجل الإنجليزي «دافيد بلايت» هدفه الشهير في الدقيقة 119، ليهدي الفوز لبلاده بنتيجة 1-0.

مصر × السعودية

في المجموعة «A» ستكون الجماهير العربية على موعد مع ديربي خاص بين منتخبي مصر والسعودية، ما ينذر بمباراة مثيرة وقوية وحماسية كعادة المواجهات العربية الخالصة.

وسيلتقي المنتخبان يوم الاثنين 25 يونيو ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة.

وتقابل منتخب السعودية مع شقيقه المصري في 6 مباريات، فاز في واحدة كانت بكأس العالم للقارات عام 1999 بنتيجة 5-1 وتعادل في مثلها وخسر 4 مباريات أمام الفراعنة، أبرزها بدورة الألعاب العربية الثالثة عام 1961 وحينها فاز الفراعنة بنتيجة 13-0، وأحرز لاعبو السعودية 7 أهداف فيما سجل لاعبو الفراعنة 19 هدفاً.

  كلمات مفتاحية

مونديال روسيا مصر السعودية إسبانيا البرتغال