«شفيق» يصل إلى مصر قادما من الإمارات والغموض يلف مصيره

السبت 2 ديسمبر 2017 07:12 ص

وصل رئيس الوزراء المصري الأسبق المرشح الرئاسي المحتمل الفريق «أحمد شفيق»، مساء السبت، إلى القاهرة بعد نحو 5 سنوات من سفره خارج البلاد للإمارات عقب خسارته في الانتخابات الرئاسية عام 2012.

وقال مصدر لـ«الخليج الجديد» إن «شفيق وصل مطار القاهرة على متن طائرة خاصة قادما من أبوظبي، حيث فتحت له صالة كبار الزوار».

وأوضح أنه «كان في استقباله بالمطار عدد من عائلته وأنصاره، فيما توجه برفقة 4 سيارات خاصة لفندق (لم يتم تحديده بعد) حيث سيقيم فيه لمدة غير معلومة».

وشهد مطار القاهرة الدولي تواجدا أمنيا مكثفا بالتزامن مع وصول المرشح الرئاسي المحتمل، ودفعت سلطات أمن المطار بالعديد من التشكيلات الأمنية بمحيط الصالات وعلى الطرق المؤدية من وإلى المطار.

وكانت محامية «شفيق» أكدت أن السلطات الإماراتية ألقت القبض عليه في منزله ظهر اليوم، وقامت بترحيله إلى مصر، فيما أكد مسؤول إماراتي أن عائلة «شفيق»، مازالت موجودة في الإمارات، بحسب ما نقلته «وكالة الأنباء الإماراتية» الرسمية (وام).

وكان «شفيق» أعلن، قبل أيام، نيته الترشح للانتخابات الرئاسة المصرية العام المقبل.

وقال «شفيق» في خطاب متلفز لـ«رويترز»: «أتشرف بأن أعلن عن رغبتي في التقدم للانتخابات الرئاسية القادمة في مصر لاختيار رئيسها للسنوات الأربع المقبلة»، مضيفا أنه سيعود لمصر خلال الأيام المقبلة.

وبعد ذلك بساعات، بث «شفيق»، خطابا متلفزا، قال فيه إن الإمارات تمنعه من العودة إلى بلاده، لأسباب لا يعرفها ولا يتفهمها، مضيفا: «رغم تقديري لاستضافتي الكريمة (يقيم في الإمارات منذ 2012) إلا أنني أرفض التدخل في شؤون بلادي، بإعاقة مشاركتي في ممارسة دستورية ومهمة وطنية».

ووفق تصريحات محاميته آنذاك، فقد كان «شفيق» ينوى اتخاذ عاصمة أوروبة مقرا له، إلا أن السلطات الاماراتية منعته من المغادرة، وهو ما نفته السلطات الإمارتية.

وصرح مصدر مطلع لـ«الخليج الجديد»، أن السلطات الإماراتية كانت تعارض قيام «شفيق» بجولة خارجية، تشمل عواصم أوروبية بالإضافة للولايات المتحدة، ولكنها لم تمنعه من العودة إلى مصر.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» أبدى انزعاجه الشديد لولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» من التحركات التي كان «شفيق» ينوي القيام بها.

وكانت ابنة «شفيق» أعلنت، أمس الجمعة، أن والدها يعتزم العودة إلى مصر خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى أنه سيتوجه إلى أوروبا والولايات المتحدة أولا لعقد اجتماعات مع الجاليات المصرية، ومن ثم سيتوجه إلى مصر لبدء حملته الرئاسية.

ولفتت إلى أن والدها تلقى تأكيدات تفيد أن بإمكانه السفر بحرية، ولم تحدد مصدر تلك التأكيدات.

وكان «شفيق» ترشح لانتخابات الرئاسة المصرية عام 2012، أمام الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، وبعد وقت قليل من خسارته في الانتخابات، غادر مصر متوجها إلى دبي.

وحصل «شفيق» فى الانتخابات الرئاسية التى واجه خلالها «مرسي» عام 2012، على ما يقرب من 13 مليون صوت.

وبحسب المادة 140 من الدستور المصري، «تبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بـ120 يوما على الأقل (أي في يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط المقبلين)، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يوما على الأقل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أحمد شفيق انتخابات الرئاسة المصرية عبدالفتاح السيسي مطار القاهرة العلاقات الإماراتية المصرية